الممارسات التدريسية لتدريسي أقسام كليات التربية جامعة بغداد في ضوء دوافع التعلم
الكلمات المفتاحية:
الممارسات التدريسية لتدريسي أقسام كليات التربية جامعة بغداد في ضوء دوافع التعلمالملخص
ملخص الدراسة : هدف البحث الى الكشف عن الممارسات التدريسية لتدريسي أقسام كليات التربية لجامعة بغداد في ضوء دوافع التعلم من وجهة نظر الطلبة . اختار الباحث مجتمع البحث بصورة قصدية من طلبة الأقسام الإنسانية ولكليتي التربية للبنات وابن رشد. اد بلغ عينة البحث الأساسية ( 400 ) طالب وطالبة، وتم أعداد أداة البحث الاستبانة، وضمت (30) فقرة . وفي المعالجات الاحصائية للبيانات استخدم الوسط المرجح والوزن المئوي ، وقد أظهرت النتائج ان من أكثر الفقرات التي حصلت على قبول واسع من وجه نظر الطلبة ( لا يسخر من إجابات الطلاب الخاطئة بل يصححها ويناقشها معهم ) وفقرة(يعلن نتيجة الاختبارات الدورية والأعمال التحريرية في الوقت المناسب). اما الفقرات التي لن ترق الى الطلبة فهي ( يجري اختبارات قبلية لمعرفة مستوى الطلبة قبل التدريس )وفقرة (تشخص الإجابات الخاطئة للطلبة من اجل علاجها وتحسين مستوى التعلم ) وبناء على نتائج الدراسة وضع الباحث المعالجات والتوصيات والمقترحات واعتمد على المراجع والمصادر ذات الصلة .