بناء مقياس لقياس التفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في بغداد
الكلمات المفتاحية:
بناء مقياس لقياس التفكير الأخلاقي لدى طلابالملخص
يمثل الجانب الأخلاقي جانباً مهماً في البنية الشخصية ، ويُعد النقص في هذا الجانب مسؤولاً إلى حدٍ كبير مما نعانيه اليوم من مشكلات ، ولا نبالغ إذا قلنا أن كثيراً من مشكلات مجتمعنا الراهنة هي مشكلات أخًلاقية في صميمها وتعبر عن قصور في النمو الأخلاقي .
وهدف البحث إلى بناء مقياس من أجل الكشف عن مستوى التفكير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية في بغداد ، وقد أتبع الباحث الإجراءات العلمية في بناء المقاييس من اجل أن يتصف المقياس بالخصائص العلمية للمقاييس المتمثلة بالموضوعية والصدق والثبات ، وعلى وفق نظرية كولبرك في نمو التفكير الأخلاقي .
وتكون المقياس من خمسة مواقف أو خمس قصص اشتقت اثنان منها من مقياس كولبرك للتفكير الأخلاقي ، ويكون الموقف عبارة عن قصة أو مشكلة حيث يقدم متبوعاً بعدد من الأسئلة يلي كل سؤال ست استجابات لمراحل تمثل الست للتفكير الأخلاقي عند كولبرك ، يتم عرضها بطريقة عشوائية ويطلب من الطلاب وضع علامة ( √ ) أمام الاستجابة الأكثر اتفاقاً مع تفكيرهم وأحكامهم الخلقية . وبذلك تكون المقياس من خمسة مواقف و ( 19 ) سؤال أو فقرة و( 14 ) بديل أو إجابة .