التفكير الايجابي وعلاقته بالدافعية الاكاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلبة كليات التربية
الكلمات المفتاحية:
التفكير الايجابي , بالدافعية الاكاديمية الذاتية , مهنة التدريس , طلبة كليات التربيةالملخص
يهدف البحث التعرف على العلاقة بين التفكير الايجابي والدافعية الاكاديمية الذاتية والاتجاه نحو مهنة التدريس. لذلك فقد تم استخدام عينة مؤلفة من (344) طالاً وطالبة من الدراسة الصباحية من كليات التربية في جامعتي بغداد والمستنصرية للعام الدراسي 2012-2013. لذا فقد تم استخدام ثلاثة ادوات لتحقيق متطلبات البحث : مقياس التفكير الايجابي المعد من قبل عبد الستار ابراهيم عام 2010، مقياس الدافعية الاكاديمية الذاتية المعد من قبل (كوتفريد) والمكيف من قبل حنان حسين عام 2010، مقياس الاتجاه نحومهنة التدريس المعد من قبل عنايات زكي عام 1974.
وباستخدام الوسائل الاحصائي المتمثلة بـ (معامل) ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينيتين مستقلتين تم التوصل للنتائج التي تؤشر وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائياً بين التفكير الايجابي والدافعية الاكاديمية والاتجاه نحو مهنة التدريس. من ذلك وضعت الباحثتان عدد من المقترحات والتوصيات.