التفكير المزدوج لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التفكير المزدوج , طلبة الجامعةالملخص
استهدف البحث الحالي إلى:
1- قياس التفكير المزدوج لدى طلبة الجامعة.
2- التعرف على دلالة الفروق في درجات التفكير المزدوج لدى أفراد العينة على وفق متغيري الجنــس (ذكور– إنـاث)،التخصص (علمي – إنساني).
ولتحقيق لأهداف البحث اختار الباحث عينتين من مجتمع البحث الأولى للتحليل الإحصائي ، وقد بلغت (400) طالبا وطالبة ، والعينة الثانية للتطبيق النهائي، وقد بلغت (480) طالبا وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ذات الاختيار المتساوي ، وقام الباحث ببناء أداة البحث التفكير المزدوج، وبعد استكمال إجراءات بناء المقياس التفكير المزدوج (34) فقرة ، قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة التطبيق النهائي البالغ حجمها (480) طالبا وطالبة.
وبعد المعالجات الإحصائية المتمثلة باستخدام الحقيبة الإحصائية(SPSS) توصل البحث إلى النتائج الآتية :-
- أن طلبة الجامعة لديهم تفكير مزدوج.
- أن هناك فرق في مستوى التفكير المزدوج تبعا لمتغير الجنس لصالح الإناث.
- لا توجد فرق في مستوى التفكير المزدوج تبعا لمتغير التخصص.
وبناءً على ذلك قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها:
- حث وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دائرة الإشراف والتقويم تفعيل دور مراكز الإرشاد النفسي في الجامعات كافة وبأشراف كوادر متخصصة.
- حث المؤسسات الجامعية إقامة الندوات والمحاضرات من خلال إستراتيجية الإرشاد الوقائي ،لتنمية بعض السلوكيات المرغوب فيها ومنها التفكير المزدوج .
- حث المؤسسات الجامعية الاهتمام بالأنشطة والبرامج الاجتماعية والثقافية والرياضية من اجل تعميق روح التعاون والتسامح والتآخي بين الطلبة الجامعة.