الضغوط المهنية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة
الكلمات المفتاحية:
الضغوط المهنية , مستوى الطموح , التدريسيين في الجامعةالملخص
الملخص أن الضغوط المهنية بشكل عام تشتت الأنتباه والتركيز فبدلاً من أن يركز الفرد في مهنته يركز أنتباهه الى حل مشكلاته اليومية وهمومه في العمل,أن الضغوط المهنية والتوتر والقلق عوامل تتظافر للتأثير في قدرة الفرد النفسية والجسدية ,وهذا ما أكدته دراسات وأدبيات عديدة ,أن الضغوط بشكل عام تعد من الأسباب الرئيسة التي تؤدي الى مشكلة تصيب الفرد لاحقاً والتي تظهر بشكل أعراض نفسية (قلق ، كآبه ، أحباط ، والشعور بالعزلة ، وفقدان الروح المعنوية والدافع للعمل) ، كل ذلك يؤثر في العمليات المعرفية (عدم القدرة على التركيز والتذكير) ,فأن هناك مجموعة ضغوط تؤثر في تدريسي الجامعة سواء كان رئيس اومقرر أو تدريسيا في الجامعة بأداء واجباتهم في قيادة قسمهم وأادارته وقدرتهم على أتخاذ القرار، الأمر الذي يحول دون قيام التدريسين بتقديم عملهم على الوجه المطلوب وبالمستوى المطلوب ,وبما أن التدريسيين في الجامعة أو رؤساء الاقسام ومقرريهم هم من أبرز العناصر الأساسية التي لها تأثير كبير في تحقيق غايات الأدارة الجامعية وسياستها العلمية والمهنية وعلى مستوى هذا التاثير يتوقف نجاح التدريسي في القسم في أداء أهدافه العلمية ومهماته التربوية والأدارية, بما أن مستوى الطموح يتغير من وقت إلى آخر، تبعا لما يصادف الفرد من نجاح أو فشل في تحقيق أهدافه ، فالنجاح من شانه رفع هذا المستوى ، والفشل من شانه خفضه , ويهدف البحث الحالي الى قياس الضغوط المهنية لدى التدريسيين في الجامعة"و"قياس الطموح لدى التدريسيين في الجامعـة"ومعرفة "دلالة الفروق الأحصائية في الضغوط المهنية لدى التدريسيين في الجامعة تبعاً ( لمتغيرالجنس)"والتعرف على "دلالة الفروق في مستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة تبعاً ( لمتغيرالجنس)"والتعرف على "العلاقة الأرتباطية بين الضغوط المهنية ومستوى الطموح لدى التدريسيين في الجامعة, وتتكون عينة البحث الحالي من خلال أخذ عينتين من مجتمع البحث "الأولى" عينة بناء المقياس عددها (40) تدريسيا وتدريسية"والثانية"عينة التطبيق الأساسية والبالغ عددها (180) تدريسيا وتدريسية, علما أن العينة الأولى عينة بناء المقياس تختلف عن عينة التطبيق الأساسية,أذ بلغ عدد التدريسيين من الذكور (47) وبلغ عدد التدريسيات من الأناث (33) وتم أختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية لكلا الجنسين, فقد توصل الباحث من خلال أهدافه إلى جملة من النتائج ومن أهمها: a. أن أفراد عينة البحث الحالي من التدريسيين يعانون من بعض الضغوط المهنية عند في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (0،001). b. أن أفراد عينة البحث الحالي من التدريسيين يمتلكون مستوى طموح عالي في جامعة بغداد عند مستوى دلالة (0،001). c. عدم وجود فروق ذات دلالة أحصائية في مقياس الضغوط المهنية وفقا لمتغير الجنس(الذكور والأناث) عند مستوى دلالة (0،001). d. عدم وجود فروق ذات دلالة أحصائية في مقياس ميتوى الطموح وفقا لمتغير الجنس (الذكور والأناث )عند مستوى دلالة (0،001). e. وجود علاقة أرتباطية أيجابية عالية بين مقياس الضغوط المهنية ومقياس مستوى الطموح عند التدريسيين في جامعة بغداد والبالغ (0,79)عند مستوى دلالة (0،001) ,