اثر خطة كلير في تحصيل طالبات معهد اعداد المعلمات في مادة التاريخ

المؤلفون

  • بشائر مولود توفيق جامعة بغداد / مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

خطة كلير , طالبات معهد , اعداد المعلمات , مادة التاريخ

الملخص

أن التعليم بطريقة نظام التعلم الشخصي المعروف بخطة ( كيلر ) من ابرز الخطط التي تعتمد على التعليم الذاتي ، اذ لقيت اعترافاً عالمياً يتلخص في ان المتعلم يقوم بالتعلم اعتماداً على ذاته ، بعد ان يعرف الأهداف التعليمية المعطاة له ، ثم يبدأ بحلّ التمرينات ، وحلّ التدريبات المرافقة للوحدة ، وبعد ذلك يفحص نفسه عن طريق الاجابة عن اختبارات التقويم الذاتي ، وهذه الطريقة تعطي فرصاً اكثر للتفاعل الشخصي عوضاً عن الانظمة التقليدية والتعليم الفردي تعبير منهجي يهدف إلى الاهتمأم بالفرد المتعلم والتركيز عليه في عمليتي التعليم والتعلم

هدف البحث :  أثر خطة كلير في التحصيل بمادة التاريخ لدى طالبات معهد أعداد المعلمات

فرضية البحث :لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الطالبات الاتي يدرسن باستعمال خطة كلير والذين يدرسن بطريقة الاعتيادية ( التقليدية )  في التحصيل

حـدود البحث : يتحدد البحث الحالي بطالبات معهد اعداد المعلمات  النهارية في محافظة بغداد المركز

تحديد المصطلحات : خطة كلير  ,  التحصيل ، التاريخ

الفصل الثاني : دراسات سابقة تناولت ( خطة كلير  مع التحصيل )

الفصل الثالث

أولا : التصميم التجريبي : اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا مجموعتين تجريبة ومجموعة ضابطة واختبار تحصيلي بعدي

ثانياً : طالبات معهد اعداد المعلمات / النهاري في مدينة بغداد المركز / للعام الدراسي 2011 / 2012

ثالثاً : المجموعة التجريبية ( شعبة أ) في حين مثلت ( شعبة ج ) المجموعة الضابطة .

كافأت الباحثة بالمتغيرات ( درجات مادة التاريخ , اختبار الذكاء )

صاغت الباحثة ( 30) هدفاً سلوكياً اعتماداً على الاهداف العامة ومحتوى موضوعات التاريخ التس ستدرس في التجربة موزعة على المستويات الثلاثة الاولى في المجال المعرفي لتصنيف بلوم ( المعرفة , الفهم , التطبيق )

اعدت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل متكون ( 30 ) فقرة من اختيار من متعدد , استعملت الباحثة عدد من الوسائل الاحصائية ومنها ( تحليل التباين الاحادي , معادلة صعوبة وتميز الفقرة , معامل ارتباط بيرسون , معادلة سبيرمان – براون

الفصل الرابع

تعرض الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت اليها على وفق هدف البحث ( رفضت فرضية البحث واظهرت النتائج انه هناك فروق ذات دلالة احصائية بين درجات طالبات المجموعة التجربية عن الضابطة )

الاستنتاجات 

  في ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي يمكن استنتاج ما يأتي :

هناك حاجة عند طالبات معهد اعداد المعلمات الى استخدام اساليب تدريسية غير تقليدية ومنها خطة كيلر.

إن استخدام استراتيجية انموذج كيلر في تدريس مادة التاريخ  يسهم في زيادة التحصيل الدراسي.

التوصيات:

إطلاع تدريسي مادة التاريخ على خطة كيلر وخطواته لأجل استعماله عند تدريس مادة التاريخ .

تدريب المعلمين والمدرسين أثناء اعدادهم وتأهيلهم في معاهد المعلمين والمعلمات

التنزيلات

منشور

2013-04-07

إصدار

القسم

المقالات