الذكاء العاطفي و علاقته بالخجل لدى طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • طالب عبد سالم قسم التربية و علم النفس /كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • سافرة سعدون احمد قسم التربية و علم النفس /كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الذكاء العاطفي , الخجل , طلبة جامعة بغداد

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الذكاء العاطفي و علاقته بمتغير الجنس (ذكر-أنثى) والتعرف على الخجل وعلاقته بمتغير الجنس (ذكر-أنثى) لدى طلبه جامعه بغداد ومن ثم إيجاد العلاقة بين الذكاء العاطفي والخجل . تكونت عينه البحث الحالي من (200) طالب وطالبه من طلبه جامعه بغداد للعام الدراسي (2011-2012) وبواقع (100 ) طالب و (100) طالبه وتم إعداد مقياس للذكاء العاطفي استنادا إلى نظريه جولمان وتم استخدام مقياس ألعبيدي للخجل (1999) , تكون مقياس الذكاء العاطفي بصيغته النهائية من((46 فقره تتوزع على خمسة مجالات هي ( الوعي بالذات , أداره العواطف , الدافعية , التعاطف , المهارات الاجتماعية ) , وتكون مقياس الخجل من (31) فقره واستخدم الاختبار التائي ومعامل ارتباط بيرسن ومعادله سبيرمان براون ومعادله ألفا كرومباخ وسائل احصائيه للوصول إلى نتائج البحث الحالي , أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلاله بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالذكاء العاطفي ولصالح الذكور وان هناك فروقا ذات دلاله بين الذكور والإناث فيما يتعلق بالخجل ولصالح الإناث .

التنزيلات

منشور

2012-07-01

إصدار

القسم

المقالات