مستويات التفكير الهندسي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية

المؤلفون

  • لينا فؤاد جواد كلية التربية ابن الهيثم / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

مستويات التفكير الهندسي , طلبة قسم الرياضيات , كلية التربية الأساسية ,الجامعة المستنصرية

الملخص

  هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستويات التفكير الهندسي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية من خلال استجاباتهم على اختبار التفكير الهندسي الذي تكون من (50) فقرة من نوع الإختيار من متعدد موزعة على مستويات فان هيل الأربعة الأولى ( الإدراكي – التحليلي – الترتيبي – الإستنتاجي ) , وقد تم التحقق من صدق وثبات الإختبار , كما تم حساب معاملات الصعوبة والتمييز لجميع فقراته وحساب فعالية البدائل الخاطئة (المموهات ) .

  طبق الإختبار على عينة مكونة من (180) طالباً وطالبة موزعين على المراحل:الأولى والثانية والثالثة .

 أظهرت النتائج تصنيف (13,3%) من طلبة المرحلة الأولى و (13,3%) من طلبة المرحلة الثانية و (23,3%) من طلبة المرحلة الثالثة إلى أحد المستويات الأربعة: ( الإدراكي – التحليلي – الترتيبي – الإستنتاجي ) .

كما أظهرت النتائج أن (73,3%) من طلبة المرحلة الأولى و(83,3%) من طلبة المرحلة الثانية و(45%) من طلبة المرحلة الثالثة كانوا دون المستوى الإدراكي .

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات