أداء طلبة كلية التربية المطبقين لكفاية التخطيط الدرسي

المؤلفون

  • سامي سوسة سلمان قسم العلوم التربوية والنفسية/كلية التربية/الجامعة المستنصرية

الكلمات المفتاحية:

أداء طلبة كلية التربية المطبقين

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • ما الأداة التي يمكن استخدامها في تقويم مستوى أداء الطلبة المطبقين لكفاية التخطيط الدرسي؟

2- ما مستوى أداء الطلبة المطبقين لكفاية التخطيط الدرسي؟

3- ما الفرق في مستوى أداء  الطلبة المطبقين لكفاية التخطيط الدرسي تبعًا لتخصصهم (علمي-أدبي)؟

4- ما الفرق في مستوى أداء الطلبة المطبقين لكفاية التخطيط الدرسي تبعا لجنسهم (ذكور، إناث)؟

5- ما اتجاهات الطلبة المطبقين نحو كفاية التخطيط الدرسي؟

6- ما العلاقة بين اتجاهات الطلبة المطبقين  نحو كفاية التخطيط الدرسي ومستوى أدائهم لها؟

     ولتحقيق أهداف البحث أعَد الباحث أداتين:

  الأولـى: معيار لتحليل كراسات التخطيط الدرسي تألف من (46) فقرةً. موزعةً على ستة مجالاتٍ هي: المقدمة التمهيدية، الأهداف السلوكية، المحتوى التعليمي، الوسائل والأساليب, والأنشطة، والتقويم.

والثانية: مقياس لقياس اتجاهات الطلبة المطلقين نحو كفاية التخطيط الدرسي تألف من (39)  فقرةً،(20) إيجابيةً, و(19) سلبيةً، وزعت  عشوائياً، وصيغت وفقًا لطريقة (ليكرت) الخماسية، حيث وضع أمام كل فقرةٍ خمسة بدائل هي: (موافق جدًّا، موافق،محايد، معارض،ومعارض جدًّا). وتألفت عينة البحث من(162) طالب وطالبة من طلبة الجامعة المستنصرية/ كلية التربية /الدراسة الصباحية،منهم (85) طالبة, و(77) طالب ممن قاموا  بالتطبيق في مدارس ومعاهد إعداد المعلمين مركز مدينة بغداد بمرحلها المختلفة للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2008/2009.

 

 

التنزيلات

منشور

2010-01-03

إصدار

القسم

المقالات