المفاهيم الإعلامية في كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالتعليم العام في ضوء معايير التربية الإعلامية وطبيعة المجتمع السعودي
الكلمات المفتاحية:
المفاهيم الإعلامية، التربية الإعلامية، كٌتب الدراسات الاجتماعية والوطنية، التعليم العام، طبيعة المجتمع السعوديالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين المفاهيم الإعلامية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالتعليم العام في ضوء معايير التربية الإعلامية وطبيعة المجتمع السعودي، بالإضافة إلى التعرف على تقديرات المشاركين في الدراسة لأهمية تضمين المفاهيم الإعلامية في تلك الكتب، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع للمفاهيم الإعلامية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية في صفوف التعليم العام السعودي. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بشقية الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى) للكتب الدراسية، والوصفي المسحي للمشاركين في الدراسة والبالغ عددهم (203) فرداً في مدارس البنين والبنات الحكومية بمراحل التعليم العام في مدينة مكة المكرمة. استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات، وهما: بطاقة تحليل المحتوى للكتب الدراسية (18كتاب للطالب)، واستبانة لتقديرات المشاركين في الدراسة، بعد أن تحقق للأداتين خصائص الصدق والثبات اللازمة. وتم معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SSPS)) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة. توصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة مكونة من (156) مفهوما إعلاميا، توزعت في (13) مجال. وكشفت نتائج تحليل المحتوى عن انخفاض شديد في تضمين المفاهيم الإعلامية في كتب الدراسات الاجتماعية والوطنية، وفي المقابل أظهرت تقديرات المشاركين في الدراسة درجة مرتفعة من الأهمية في تضمين المفاهيم الإعلامية في تلك الكتب. وفي ضوء ذلك تم تصميم نموذج لمصفوفة المدى والتتابع للمفاهيم الإعلامية في كُتب الدراسات الاجتماعية والوطنية بالتعليم العام السعودي.