الانحياز المعرفي وعلاقته بالتفكير الانفعالي لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • سلوى فائق عبد الشهابي كلية التربية الاساسية – جامعة الكوفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الكلمات المفتاحية:

الانحياز، التفكير، الانفعالات، طلبة الجامعة

الملخص

يستهدف البحث الحالي معرفة الانحياز المعرفي ومستوى التفكير الانفعالي لدى طلبة الجامعة , وكذلك معرفة دلالة الفروق على وفق متغير النوع (ذكور- إناث), فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين, ومن أجل التحقق من ذلك فقد قامت الباحثة بتبني مقياس الانحياز المعرفي المعد من قبل (العاني 2015) إذ بلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية (14) فقرة, وتبنت مقياس التفكير الانفعالي المعد من قبل (عبدالله 2017 ) إذ بلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية (27) فقرة, وقد تم التأكد من خصائصهما السايكومترية وتم تطبيق الأداتين على عينة بلغت (140) طالباً وطالبة تم اختيارهم من اربع كليات في الجامعة المستنصرية وهي (كلية الاداب, وكلية التربية, وكلية العلوم, وكلية الهندسة)للعام الدراسي 2017- 2018 وأظهرت نتائج البحث الآتي 1. إن عينة البحث من طلبة الجامعة لا يوجد لديهم انحياز معرفي. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) في الانحياز المعرفي. 3. ان عينة البحث من طلبة الجامعة لديهم تفكير انفعالي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور والإناث) في التفكير الانفعالي . 5. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي انه لا توجد علاقة ارتباطية دالة بين متغيري البحث الحالي (الانحياز المعرفي والتفكير الانفعالي) تبعاً للعينة ككل.

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات