المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في ضوء متغيري المرحلة الدراسيةوالنوع الاجتماعي
الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية، التنظيم الذاتي، الطلبة المتفوقين عقلياً، الأردنالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في ضوء متغيري المرحلة الدراسية والنوع الاجتماعي. تكونت عينة الدراسة من (417) طالباً وطالبةً من طلبة مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز بمدينة السلط في الأردن. استخدم في هذه الدراسة مقياسان هما: مقياس المهارات الاجتماعية ومقياس التنظيم الذاتي. أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المهارات الاجتماعية على الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية (ضبط الذات، التعاون، عادات العمل) لدى الطلبة المتفوقين عقلياً مرتفع. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية على مستوى الدرجة الكلية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً تعزى للمرحلة الدراسية لصالح طلبة المرحلة الثانوية، وللنوع الاجتماعي لصالح الإناث. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية على مستوى الأبعاد الفرعية (ضبط الذات، التعاون، عادات العمل) لدى الطلبة المتفوقين عقلياً تعزى للمرحلة الدراسية لصالح طلبة المرحلة الثانوية، وللنوع الاجتماعي لصالح الإناث في بعدي التعاون وعادات العمل، ولصالح الذكور في بعد ضبط الذات. كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المهارات الاجتماعية والتنظيم الذاتي. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة تدعيم المهارات الاجتماعية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً في المرحلة الأساسية بشكل عام والطلبة الذكور بشكل خاص من خلال التركيز على الأنشطة والبرامج التعليمية التي تساعد على تطوير مهارات التنظيم الذاتي.