القضايا الدولية المطلوب تضمينها في كُتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي في ضوء مبادئ التربية الدولية
الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، القضايا الدولية، مبادئ التربية الدولية، كٌتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة، التعليم العام السعوديالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين القضايا الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي في ضوء مبادئ التربية الدولية, ومعرفة مستوى التتابع والتكامل لتلك القضايا، ومن ثم بناء مصفوفة المدى والتتابع للقضايا الدولية في هذه الكتب. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت بطاقة تحليل المحتوى كأداة للدراسة, بعد أن تحقق للأداة خصائص الصدق والثبات اللازمة. وتم معالجة بيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS)) وفقاً لمجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة.
توصلت الدراسة إلى إعداد قائمة مكونة من (143) قضية دولية، توزعت في (9) مجالات. وكشفت نتائج تحليل المحتوى عن انخفاض شديد وبشكل غير متوازن ومتفاوت في تضمين القضايا الدولية في كتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة، إذ اقتصر التضمين على (29) قضية، وبنسبة بلغت (20%) في جميع مجالات الدراسة. وظهر تفاوت شاسع بين مجالات القضايا الدولية في مستوى التتابع في تلك الكُتب، إذ تراوح ما بين (1,25% - 63,57%)، وبمستوى تتابع إجمالي (30%). كما ظهر عدم وجود تكامل بين مجالات القضايا الدولية في تلك الكُتب، إذ بلغت قيمة كاي تربيع (42) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (a≤0.5). وبناء على ذلك؛ تم تصميم نموذج لمصفوفة المدى والتتابع للقضايا الدولية في تلك الكُتب في ضوء مبادئ التربية الدولية. واعتماداً على نتائج الدراسة؛ قًدمت التوصيات والمقترحات الملائمة.