الأنموذج البنائي للعلاقة بين الابداع الانفعالي والكفاءة الذاتية لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك

المؤلفون

  • إلهام سرور معزي البلال أستاذ مساعد علم النفس التربوي /كلية التربية والآداب جامعة تبوك

الكلمات المفتاحية:

الإبداع الانفعالي، الكفاءة الذاتية، طلبة الجامعة، جامعة تبوك

الملخص

هدف هذا البحث إلى التعرف على النموذج البنائي للعلاقة بين الابداع الانفعالي والكفاءة الذاتية لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك، اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الأرتباطي، لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث احتوت اداتا الدراسة على (60) فقرة تقيس العلاقة بين الابداع الانفعالي والكفاءة الذاتية لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية لمجتمع الدراسة،إذ بلغت عينة الدراسة (183) من طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي أولا: لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الابداع الانفعالي لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك تعزى لمتغيرات (النوع، والتخصص)، ثانيا كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الكفاءة الذاتية لدى طلاب وطالبات السنة التحضيرية في جامعة تبوك تعزى لمتغيرات

(النوع، والتخصص)، ثالثا: وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين الدرجة الكلية لمستوى الابداع الانفعالي وأبعادها والدرجة الكلية للكفاءة الذاتية وأبعادها.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات