دراسة تحليلية لكتب الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان وفق معايير NCTM
الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، كتب الرياضيات، مرحلة التعليم الأساسي، سلطنة عمان، معايير NCTMالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل كتب الرياضيات بمرحلة التعليم الأساس في سلطنة عمان وفق معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات (NCTM)، وتحديد مدى توافر تلك المعايير بمحتوى تلك الكتب. استندت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال اتباع أسلوب تحليل المحتوى باستخدام بطاقة للتحليل اشتملت على (43) مؤشراً موزعة على المعايير الأربعة للمجلس القومي لمعلمي الرياضيات المتعلقة بمحور الهندسة، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. تألف مجتمع الدراسة من كتب رياضيات طلبة الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان خلال العام الأكاديمي 2018/ 2019، بينما تألفت العينة من وحدات الهندسة المتضمنة بمحتوى تلك الكتب والبالغ عددها (5) وحدات بالفصلين. اعتمد الباحثان على إجراءات محددة ودقيقة خلال عملية التحليل، من خلال الاعتماد على الموضوع كوحدة للتحليل، والفقرة كوحدة للتسجيل، والمعايير والمؤشرات كفئات للتحليل ثم حساب التكرارات والنسب المئوية لعدد مرات تضمين المؤشرات بمحتوى الكتاب. توصلت الدراسة إلى أن نسبة تضمين معايير ومؤشرات المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في محتوى كتب رياضيات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان كانت ضعيفة لدى بعض المؤشرات، وضعيفة جداً ومنعدمة لدى معظم المؤشرات، مما يستوجب إعادة تطوير منظومة مناهج الرياضيات بسلطنة عمان، خاصة الكتب الدراسية بشكل يراعي ويتوافق مع المعايير الدولية في تعليم الرياضيات، ويراعي فلسفة وطموحات المجتمع العماني.