أثر برنامج معرفي سلوكي قائم على نظرية ميكينبوم في خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى طالبات المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
برنامج معرفي سلوكي، نظرية ميكينبوم، الحساسية الانفعالية السلبية، طالبات المرحلة المتوسطةالملخص
يهدف "البحث الحالي الى معرفة اثر برنامج معرفي سلوكي قائم على نظرية ميكينبوم في خفض الحساسية الانفعالية السلبية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، ولتحقيق اهداف البحث تم بناء برنامج معرفي سلوكي قائم على نظرية ميكينبوم وصياغة فرضيتين صفريتين واختيار التصمیم التجريبي ذي المجموعتین المتكافئتین ومن ثم تحدید مجتمع البحث وإختیار عینته ، وتم إعتماد مقياس الحساسية الانفعالية السلبية الذي اعدته الباحثة والمكون من (20) فقرة وقد استخرج صدقه وثباته ، وتم بناء برنامج معرفي سلوكي قائم على نظرية ميكينبوم واستخرج صدقه وصلاحیتـه في خفض الحساسية الانفعالية السلبية من خلال عرضهِ على مجموعة من المحكمين والخبراء في التربية وعلم النفس ، وقد تم تطبيق المقياس على عينة البحث المكونة من (60) طالبة من الصف الثاني متوسط موزعين على المجموعتين التجريبية والضابطة وبالتساوي وتطبيق البرنامج التربوي على العينة التجريبية ، ومن خلال استخدام الوسائل الاحصائية أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بین المجموعة الضابطة والتجریبیة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية في مقياس الحساسية الانفعالية السلبية وبين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي وقد تم التوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات