أثر انموذج رينزولي في التحصيل والتفكير الشمولي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية
الكلمات المفتاحية:
انموذج ريـنزولي، التحصيـل، التفكير الشمولي، القرآن الكريم والتربية الاسلاميـةالملخص
تهدف الدراسة الحاليـة الى التـعرف على أثـر انموذج ريـنزولي في التحصيـل والتفكير الشمولي لدى طالبـات الصف الخامس الادبـي في مادة القرآن الكريـم والتربية الاسلاميـة, وقد استعمل الباحثان المنهج التجريبي ذو الضبط الجزئي, واختار الباحثان العينة بطريقة عشوائية, وتكونت عيـنة الدراسة من (62) طالبة موزعـه بين مجموعتيـن (تجريبية وضابـطة) صاغ الباحثـان (164) هدفـاً سلوكياً على وفق تصنيـف بلوم للمجال المعرفي للمستويـات الآتية: (المعرفة والاستيعاب والتطبيـق والتحليل والتركيب والتقويم), اعد الباحثان اختبـاراً بعدياً لقيـاس تحصيل الطالبات في مادة القرآن الكريـم والتربية الاسلامية مكون مـن (40) فقرة موضوعيـة، ومقيـاساً للتفكيـر الشمولي مكوناً من (30) فقرة, وتم التأكد من صدق الفقرات وثبـاتها، وبعد معالجتـها احصائيـاً توصلا إلى النتائج الاتيـة: 1. يوجد فرق ذو دلالـة إحصائية عند مستـوى دلالة (0.05) بين متـوسط درجات طالبـات المجموعة التجريبيـة التي درست وفق انموذج ريـنزولي ومتوسط درجـات طلاب المجموعة الضابطة التي درسـت وفـق الطريقة الاعتيـاديـة في الاختبار التحصيـلي البعدي لصالح المجمـوعة التجريبيـة. 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عنـد مستـوى دلالة (0.05) بين متوسط درجـات طالبات المجموعـة التجريـبية التي درست وفق انموذج ريـنزولي ومتوسط درجـات طلاب المجموعة الضابـطة التي درست وفق الطريـقة الاعتيادية في مقياس التفكيـر الشمولي لصالـح المجموعة التجريبيـة