المشكلات التي أدت إلى إنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس المسائية والحلول المقترحة لها
الكلمات المفتاحية:
المشكلات، التحصيل الدراسي، الحلول المقترحةالملخص
يعد التحصيل الدراسي معياراً مهماً لقياس مستويات الطلبة في المراحل الدراسية المختلفة , وإن إرتفاع مستوى التحصيل وإنخفاضه يعطي صورة واضحة للمؤسسات التربوية والمشرفين على العملية التعليمية لوضع الخطط المناسبة لكل حالة من حالاته , لذا فإن أي مؤشر على إنخفاض مستوى التحصيل يجعلنا أمام تحدٍ لابد أن نبحث في أسبابه , ولهذا حاول الباحث التعرف على المشكلات التي أدت الى إنخفاض مستوى تحصيل الطلبة في المدارس المسائية. بعد إطلاع الباحث على الأدبيات والدراسات السابقة , وبعد تفريغ إجابات عينة من المدرسين على الإستبانة المفتوحة في المدارس المسائية في الرصافة الثالثة , ومن إجاباتهم قام الباحث ببناء إستبانة مغلقة تتكون من (36) فقرة , في ثلاث مجالات ,وبعد إستخراج معامل الصدق والثبات ,تم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة تتألف من (188) طالباً وطالبة بواقع (164) طالباً و(24) طالبة من طلبةالمرحلة (المتوسطة والثانوية ) في المدارس المسائية , وبعد معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة ,ومن النتائج المهمة التي خلُص اليها هذا البحث (أن أعداد الطلاب كانت سبباً في إنخفاض مستوى تحصيلهم , وأن مدارسهم بحاجة الى رعاية ودعم المؤسسات التربوية فضلاً عن عدم توفر المختبرات والوسائل والتقنيات التربوية ) من أبرز المشكلات التي أكدها الطلبة في هذه المدارس, ومن الإستنتاجات المهمة في هذا البحث أن المشكلات كلما زادت حدتها كان لها الأثر الأكبر في خفض مستوى التحصيل الدراسي لدى المتعلمين, وأوصى الباحث المؤسسات التعليمية بفك الإزدحام في المدارس والصفوف, وتوفير مستلزمات التعلم فيها , كما إقترح إجراء دراسة تحليلية تقويمية لهذه المشكلات ومتابعة تحصيل الطلبة في هذه المدارس للأعوام التالية.