امتداد الإحساس بالذات على وفق الأسلوب المعرفي (التعقيد – التبسيط) لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
امتداد الإحساس بالذات، الأسلوب المعرفي، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى امتداد الاحساس بالذات والاسلوب المعرفي (التعقيد-التبسيط) لدى طلبة الجامعة, وكذلك التعرف على دلالة الفرق على وفق النوع (ذكور- إناث), فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين, ومن أجل التحقق من ذلك فقد قام الباحث ببناء مقياس امتداد الاحساس بالذات بالاعتماد على نظرية ألبورت1961, إذ بلغ عدد فقراته بصيغتها النهائية (28) فقرة, وتبنى مقياس الاسلوب المعرفي (التعقيد-التبسيط) المعد من قبل (عبدالله 2017) , أذ تألف المقياس من (32) فقرة بصيغته النهائية، وقد تم التأكد من خصائصهما السايكومترية وتم تطبيق الأداتين على عينة بلغت (160) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من اربع كليات في جامعة بغداد, للعام الدراسي 2019- 2020 وأظهرت نتائج البحث الآتي:
- إن عينة البحث من طلبة الجامعة يمتلكون امتداد الإحساس بالذات.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين (الذكور والاناث) في امتداد الإحساس بالذات ولصالح الذكور.
- أن أفراد عينة البحث من طلبة الجامعة يمتلكون اسلوب التبسيط المعرفي.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين (الذكور والاناث) في الاسلوب المعرفي (التعقيد-التبسيط) ولصالح الاناث.
- توجد علاقة ارتباطية عكسية بين امتداد الإحساس بالذات وأسلوب التعقيد المعرفي
- توجد علاقة ارتباطية طردية بين امتداد الإحساس بالذات وأسلوب التبسيط المعرفي