التخطيط الاستراتيجي الجامعي اللازم لاستثمار مخرجات مدارس المتميزين

المؤلفون

  • قاسم عبدالحسين أحمد وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الأولى

الكلمات المفتاحية:

تخطيط استراتيجي، مخرجات المدارس، محافظة بغداد

الملخص

ذكر المؤتمر الدولي العلمي السابع الذي نعقد في "جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد" 14-15/4/2019, في توصياته ضرورة رسم تخطيط استراتيجي واضح لاستثمار المدخلات النوعية من وزارة التربية والتركيز عليها في تعليم العالي مما يفرض على المؤسسات المعنية بالتربية والتعليم أن تعدل من استراتيجياتها المتبعة أو تتبنى استراتيجيات جديدة بنحوٍ يسهم في تقديم طرائق جديدة للمنافسة ومواكبة التقدم العلمي وإيجاد أساليب عمل تتسم بالواقعية والموضوعية, وهدف البحث التعرف على الواقع الحالي للتخطيط الاستراتيجي الجامعي لاستثمار مخرجات مدارس المتميزين لدى رؤساء الجامعات الحكومية. كما أعتمد الباحث على "المنهج الوصفي" ليتكون مجتمع البحث الحالي من عمداء كليات جامعات "محافظة بغداد" (بغداد, المستنصرية , النهرين, التكنولوجية , العراقية ) , والبالغ عددهم (72), وخرج البحث الحالي بنتيجة مفادها عدم وجود تخطيط استراتيجي لاستثمار مخرجات مدارس المتميزين فضلا ًعن الخروج بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات منها وجود فجوة خططية بين المخرجات البشرية من وزارة التربية وتحولها مدخلات بشرية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما يخص طلبة مدارس المتميزين ومعاملتهم بنفس آليات التعامل مع طلبة الآخرين , وضرورة ربط التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي مع التخطيط الاستراتيجي لوزارة التربية عند رسم الخطط البعيدة المدى لاستثمار مخرجات مدارس المتميزين.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات