أثر الذكاءات المتعددة في اكتساب طلبة المرحلة الاعدادية لعمليات العلم لمادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
الذكاءات المتعددة، عمليات العلم، مادة قواعد اللغة العربية، المرحلة الاعداديةالملخص
يرمي البحث الحالي الى معرفة الذكاءات المتعددة في اكتساب طلبة الرابع الادبي لعمليات العلم لمادة قواعد اللغة العربية ومعرفة الفروق في الذكاء المتعدد على وفق الجنس ( الذكور – الإناث ) اذ وضعت الباحثة فرضية الدراسة لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في اكتساب مهارات عمليات العلم لدى طلبة الصف الرابع الادبي تعزى لاستراتيجيات التدريس. وتحددت الدراسة في طلبة الرابع الادبي لإعدادية الحكيم (للذكور) واعدادية الرباط( للإناث ) التابعة لمديرية تربية الكرخ الثانية، موضوعات من مادة قواعد اللغة العربية (الفعل الماضي، المضارع، الامر، الفاعل ، المفعول به)، الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2019- 2020. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات علامات الطلبة الذين تعلموا باستراتيجية الذكاءات المتعددة و متوسطات علامات الطلبة الذين درسوا بالطريقة التقليدية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات علامات الطلبة من الذكور والإناث، ولصالح الإناث وذلك في اختبار عمليات العلم البعدي ، كما أشارت الدراسة إلى تفوق الإناث في الذكاء اللغوي على الذكور بينما تفوق الذكور في الذكاء الجسدي – الحركي على الإناث.وتوصلت الباحثة الى بعض التوصيات والمقترحات .