قياس مستوى الضغوط الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك خالد خلال جائحة كوفيد- 19
الكلمات المفتاحية:
الضغوط الأكاديمية، التعلم الإلكتروني، طلبة الدراسات العلياالملخص
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الضغوط الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني، بمحاورها الثلاثة: المرتبطة بالطالب والتعامل مع زملاء الدراسة، والمرتبطة بالتعامل مع أستاذ المقرر والمهارات التقنية، والمرتبطة بطبيعة ومحتوى المادة العلمية، لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك خالد خلال جائحة كوفيد- 19. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي (المسحي، المقارن)، وقد تكونت العينة من (512) من طلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية التربية بمرحلتي الماجستير والدكتوراه. وطُبق عليهم مقياس الضغوط الأكاديمية في بيئة التعلم الإلكتروني الذي أعده عامر (2021). وبينت النتائج ارتفاع مستوى الضغوط الأكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في بيئة التعلم الإلكتروني. كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى هذه الضغوط بين الذكور والإناث لصالح الإناث. كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى هذه الضغوط بين طلبة الماجستير والدكتوراه لصالح طلبة الماجستير. كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير التخصص.