واقع استخدام التطبيقات الالكترونية في تعليم المهارات اللغوية لذوات الإعاقة الفكرية البسيطة من وجهة نظر الأمهات
الكلمات المفتاحية:
المهارات اللغوية، التطبيقات الإلكترونية، الإعاقة الفكرية البسيطة، أمهات ذوات الإعاقة الفكرية ومحافظة حفر الباطن.الملخص
هدفت هذه الدارسة إلى التعرف على واقع استخدام التطبيقات الإلكترونية في تعليم المهارات اللغوية لذوات الإعاقة الفكرية البسيطة من وجهة نظر الأمهات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. تم توزيع الاستبيانات الإلكترونية على العينة, وتمت استجابة 122 استبانة من أمهات الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة بالمدارس الحكومية بمحافظة حفر الباطن. معدل الاستجابة كان 94 %، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مستوى الدخل الشهري بالنسبة لمعوقات استخدام التطبيقات الإلكترونية في تدريس الطالبات ذوات الإعاقات الفكرية البسيطة، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير مستوى الدخل الشهري بالنسبة لمحور استخدام التطبيقات الإلكترونية في تعليم المهارات اللغوي. ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمستوى تعليم الأم او الأب بالنسبة لمحور الدراسة الأول الذي هو مساهمة التطبيقات الإلكترونية في المهارات اللغوية، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمستوى تعليم الأم والأب لمحور الدراسة الثاني, وهو معوقات استخدام التطبيقات الإلكترونية.