السلوك الاجتماعي الايجابي وعلاقته بالانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
السلوك الاجتماعي الايجابي، الانفتاح على الخبرة، طلبة الجامعةالملخص
هدفت الدراسة الحالية معرفة مستوى السلوك الاجتماعي الايجابي لدى طلبة جامعة بغداد، والكشف عن الفروق في السلوك الاجتماعي الايجابي تبعا لمتغير الجنس( ذكور- اناث). والتعرف على مستوى الانفتاح على الخبرة لدى افراد عينة البحث، والعلاقة الارتباطية بين السلوك الاجتماعي الايجابي والانفتاح على الخبرة. واختيرت عينة عشوائية مكونة من(123) طالب جامعي، بواقع (77 ذكر، و46 انثى(. وتم ترجمة و تبني واستخدام مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي The sixteen items of the Prosocialness Scale for Adults . المعد من قبل (Caprara et al, 2005)، والمكون من 16 فقرة موزعة على اربعة مجالات
( المساعدة، والمشاركة، والعناية، والتعاطف مع الاخرين) ومقياس الانفتاح على الخبرة والذي هو احد ابعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى المعد من قبل John, & Srivastava. (1999) والمكون من 10 فقرات. وتوصلت النتائج الى ان مستوى السلوك الاجتماعي الايجابي هو عالٍ جدا لدى عينة البحث، وانه ليس هناك فروق ذات دلالة في السلوك الاجتماعي الايجابي، ولمجالاته، يعزى الى متغير الجنس
(ذكور واناث)، وان مستوى الانفتاح على الخبرة هو عالٍ، وان هناك علاقة ارتباطية ايجابية بين السلوك الاجتماعي الايجابي والانفتاح على الخبرة لدى طلبة الجامعة.