استراتيجيات تعلم المفردات التي يستخدمها طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الحدود الشمالية

المؤلفون

  • مريومة بنت حجي العنزي College of Education &Arts -Northern Border University

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تعلم المفردات، طالبات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، تعلم المفردات

الملخص

 

يعد تعلم المفردات أحد المهام المعقدة لطالبات اللغة الإنجليزية، وبالتالي، فإن تحسين معرفة الطلاب بالمفردات اللغوية أمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق تقدم في  تعلم اللغة؛ ومن ثم هدفت الدراسة  إلى الكشف عن استراتيجيات تعلم المفردات المستخدمة من قبل طالبات اللغة الإنجليزية  في جامعة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى التعرف على الآليات التي يطبقها طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في جامعة الحدود الشمالية لتعلم المفردات، أيضًا عمدت الدراسة الحاليه إلى تقييم الأساليب التي يتبناها طالبات اللغة الإنجليزية في الجامعة في تعلم المفردات،  ولقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة البحث، كما استخدمت مجموعة من الأدوات لجمع البيانات وهي: استبيان حول استراتيجيات تعلم المفردات لجمع بيانات من الطلاب حول الاستراتيجيات المستخدمة لتعلم المفردات والمقابلات شبة المقيدة مع الطلاب لتقييم وجمع البيانات الكيفية حول فاعلية استراتيجيات تعلم المفردات المستخدمة من قبل الطلاب بجامعة الحدود الشمالية، أوضحت نتائج هذه الدراسة تفضيل الطلاب للأساليب المعرفية المعتمدة على الدماغ عن التقنيات المستخدمة حاليًا جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات الذاكرة، كما أظهرت الدراسة أن الاستراتيجيات الاجتماعية نادراً ما يتم استخدامها في تدريس المفردات.

التنزيلات

منشور

2023-02-14

إصدار

القسم

المقالات