فاعلية برنامج تدريبي قائم على النظرية الترابطية في تنمية كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة ظفار

المؤلفون

  • صبحي أحمد محمد سليمان جامعة ظفار
  • قاسم بن عبدالله العجمي جامعة الشرقية
  • خالد عبدالعزيز حسن الشنفري مشرف تربوي محافظة ظفار
  • رائد عبد الكريم جامعة ظفار

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، برنامج تدريبي، النظرية الترابطية، كفايات التعلم الإلكتروني، معلمي التربية الإسلامية

الملخص

الملخص باللغة العربية

استهدفت الدراسة بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية الترابطية لتنمية كفايات التعلم الإلكتروني لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة ظفار والتعرف على فاعليته، تكونت عينة الدراسة من (30) معلم تربية إسلامية لتطبيق البرنامج التدريبي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحديد الكفايات الإلكترونية وبناء البرنامج التدريبي، والمنهج شبه التجريبي لتحديد فاعلية البرنامج. تمثلت أدوات الدراسة في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة تم تطبيقها قبلياً وبعدياً. توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبط بكفايات التعلم الإلكتروني لدي عينة الدراسة، ومن أهم توصيات الدراسة تدريب معلمي التربية الاسلامية على تصميم الاختبارات الإلكترونية واستخدام الأدوات التفاعلية فى الانشطة الصفية واللاصفية المعتمدة على التعلم الإلكتروني، وإعداد حقائب تدريبية قائمة على النظرية الترابطية في تنمية الكفايات المهنية لمعلمي التربية الإسلامية بشكل عام والتعلم الإلكتروني في التدريس بشكل خاص.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات