فاعلية خرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي لدى طالبات التربية الأسرية في مادة فن الاناقة والازياء

المؤلفون

  • رنا فاضل عباس الجنابي مركز البحوث النفسية جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التحصيل الدراسي، خرائط المفاهيم، التربية الأسرية، المدارس المهنية

الملخص

المستخلص

أن احد الأهداف المهمة التي ينبغي أن تؤكدها عليها المدارس في تدريس مختلف المواد الدراسية، ومختلف المستويات التعليمية هو التأكيد على تعليم المفاهيم ،لان المفاهيم تشكل القاعدة الأساسية للتعلم  . وان تدريس  المفاهيم باستعمال  خرائط  المفاهيم يساعد المتعلم على استيعابها وربطها كمعلومة وخبرة جديدة بمعلوماته وخبراته السابقة مما يجعل التعلم هنا ذا معنى ، لذا  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على   فاعلية خرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي  لمادة فن الأناقة والأزياء لدى طالبات الثالث المهني   . ويعتبر البحث الحالي من البحوث شبة التجريبية  ، و تكونت عينة البحث من (74) طالبة في إعدادية السيدية المهنية للبنات ،تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ،أما أداة البحث فقد تكونت من اختبار تحصيلي بعدي تكون من (22) فقرة من نوع الاختبارات الموضوعية ، ولقد وضعت الفرضية الآتية  :لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0.05)  بين متوسط درجات  الطالبات اللاتي درسن المادة  باستعمال خرائط  المفاهيم  وبين متوسط  درجات الطالبات اللاتي درسن المادة بالطريقة  الاعتيادية (التقليدية)  في الاختبار التحصيلي البعدي، وأظهرت نتائج البحث ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن المادة  باستعمال  خرائط  المفاهيم وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن  المادة بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية  ، وفي ضوء نتائج البحث نستنتج ما يلي . أن خرائط المفاهيم ذات فاعلية عالية و تسهم وبشكل كبير في تحسين اداء الطالبات في الاختبار التحصيلي  ، وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات