الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

المؤلفون

  • رائد خالد عبد مرشد تربوي في مديرية تربية الرصافة الثانية

الكلمات المفتاحية:

الصمود النفسي , المرحلة المتوسطة

الملخص

  1. تعرف على الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
  2. تعرف دلالة الفروق في الصمود النفسي تبعاً لمتغير(النوع).

 وقد بلغت العينة(300) طالب وطالبة من متوسطة العظماء للبنين, ومتوسطة وهران للبنات, التابعة لمديرية تربية الرصافة الثانية في محافظة بغداد, وتحقيقاً لذلك قام الباحث بتبني مقياس "لوثر وكيتشيت" Luthar & Cicchetti (2000) لمتغير الصمود النفسي، ويتكون المقياس من (18) فقرة وتحقق الباحث من  تمييز فقرات مقياس(الصمود النفسي),كذلك صدق البناء من خلال ارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية، وتحقق الباحث من ثبات المقياس بطريقتين هما اعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات(0.70), وباستعمال معادلة الفا –كرونباخ حيث بلغ (0.71), ويُعد معامل ثبات جيد, وبعد ً استخراج الصدق للمقياس قام الباحث بتطبيق المقياس على عينة البحث الاساسية والمكونة من(300) طالب وطالبة. وحللت البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية Spss وأظهرت النتائج ما يأتي:

  1. إن طلبة المرحلة المتوسطة يتمتعون بالصمود النفسي.
  2. لا يوجد فرق في الصمود النفسي بين الذكور والإناث.

 

 

 

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات