الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتكيف الأكاديمي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمدارس المتوسطة والثانوية بمدينة جدة
الكلمات المفتاحية:
الذكاء الانفعالي، التكيف الأكاديمي، الطلبة الموهوبينالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف العلاقة بين الذكاء الانفعالي والتكيف الأكاديمي لدى عينة من الموهوبين بالمدارس المتوسطة والثانوية بمدينة جدة، المملكة العربية السعودية، كما تهدف الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات أفراد العينة في الذكاء الانفعالي والتكيف الأكاديمي تبعًا للمتغيرات الديموغرافية (الجنس والمرحلة الدراسية)، بالإضافة إلى التعرف على دور الذكاء الانفعالي في التنبؤ بمستوى التكيف الأكاديمي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ التنبؤي، الارتباطي، والمقارن لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (309) من الطلبة الموهوبين باستخدام مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد بار-أون (Bar-on,2000) وترجمة الباحثة، ومقياس التكيف الأكاديمي من إعداد العبداللات (2008). أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى متوسط من الذكاء الانفعالي والتكيف الأكاديمي وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الذكاء الانفعالي والتكيف الأكاديمي لدى عينة الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الإناث، ولمتغير المرحلة الدراسية وكانت لصالح المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التكيف الأكاديمي لعينة الدراسة تُعزى لمتغير الجنس وكانت لصالح الذكور، بينما لم توجد فروق تُعزى لمتغير المرحلة الدراسية. كما كشفت نتائج الدراسة أيضًا عن عدم وجود دور للذكاء الانفعالي في التنبؤ بالتكيف الأكاديمي. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بإعداد برامج إرشادية مناسبة لتحسين مستويات الذكاء الانفعالي لدى الطلبة الموهوبين بما ينعكس بشكل إيجابي على التكيف الأكاديمي لهم.