تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تقنية الواقع المعزز وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث والتخيل التاريخي لدى طالبات مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة المكرمة
الكلمات المفتاحية:
تصميم برنامج تعليمي، تقنية الواقع المعزز، مهارات البحث التاريخي، مهارات التخيل التاريخي، المرحلة الثانويةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تقنية الواقع المعزز، وقياس فاعليته في تنمية مهارات البحث والتخيل التاريخي لدى طالبات مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية، إضافة إلى قياس العلاقة الارتباطية والاعتمادية التنبؤية بين مقدار النمو للمتغيرين المعتمدين. ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار إحدى المدارس الثانوية في مدينة مكة المكرمة، واختيرت عينة عشوائية متيسرة بلغت (30) طالبة من مجتمع الدراسة. واتبعت الدراسة المنهج شبة التجريبي – ذو تصميم المجموعة الواحدة، واستخدمت أداتين لجمع البيانات، وهما: اختبار المواقف لمهارات البحث لتاريخي، وبطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التخيل التاريخي. وحللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة باستخدام برنامج ((SPSS.
وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ≤0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار المواقف لمهارات البحث التاريخي، وبطاقة الملاحظة الصفية لمهارات التخيل التاريخي لصالح التطبيق البعدي. كما كشفت النتائج عن وجود تأثير مرتفع (عالي) للبرنامج ا4لتعليمي المقترح لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير للمتغيرين المعتمدين (4.94، 5.07) على التوالي، ووصلت نسبة بلاك للكسب المعدل للمتغيرين المعتمدين إلى (1.43، 1.25) على التوالي، مما يدل على فاعلية عالية للمتغيرين المعتمدين للبرنامج التعليمي المقترح. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية قوية طردية موجبة عند مستوى الدلالة ( ≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين، حيث بلغ معامل الارتباط (0.85). كما أظهرت النتائج وجود علاقة تنبؤية اعتمادية خطية لقيمة b)) بلغت (19,204،0,038) على التوالي عند مستوى الدلالة ( ≤0.01) بين المتغيرين المعتمدين لمهارات البحث والتخيل التاريخي في رفع كل منهما لمستوى الأخر. وبناءً على نتائج الدراسة؛ تم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات، قدمت عددًا من التوصيات والمقترحات الملائمة.