التفكير التدبري لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
التفكير التدبري، طلبة الجامعةالملخص
يهدف البحث التعرف على التفكير التدبري لدى طلبة الجامعة، والتعرف على دلالة الفروق في التفكير التدبري تبعا لمتغيرات (النوع، التخصص) لدى طلبة الجامعة والتفاعل بينهما، وتكونت عينة البحث من (782) طالباً وطالبة إذ بلغت عينة التحليل الاحصائي (400) طالباً وطالبة لإستخراج الخصائص السيكومترية لاداة البحث الحالي ، وعينة التطبيق بلغ عددها (382) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة (الطبقية العشوائية)، في كليات جامعة بغداد ( العلمية والانسانية ) ومن ( الذكور والاناث ) ولتحقيق أهداف البحث المشار اليه اعلاه قامت الباحثة بأعداد اختبار التفكير التدبري ولعدم توافر مقياس التفكير التدبري على حد علم الباحثة يتلاءم مع عينة البحث الحالي تم اعداد مقياس التفكير التدبري على وفق نظرية (Snyder, 2002 ) إذ تكون المقياس من (25) فقرة موزعة على ثلاث مجالات، و أظهرت النتائج الى ان طلبة الجامعة لديهم تفكير تدبـري بمستوى مرتفع، ويوجد فروق في التفكير التدبري وفق متغير النوع ولصالح الاناث، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية في التفكير التدبري وفق متغير التخصص، ولايوجد تفاعل دال بين متغيري (النوع والتخصص )