فاعلية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي وتحسين المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة ذي قار
الكلمات المفتاحية:
القلق الاجتماعي، المهارات الاجتماعية، طالبات المرحلة المتوسطةالملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض أعراض القلق الاجتماعي، وتحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من طلبات المرحلة المتوسطة في مدينة سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، وقد تكونت العينة من (40) طالبة، تراوحت أعمارهن بين (14-15) تم اختيارهن بناء على درجاتهن المرتفعة على مقياس القلق الاجتماعي، إذ تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة متساويتين في العدد (20) طالبة في كل مجموعة. وقد استخدم الباحث: مقياس القلق الاجتماعي، ومقياس المهارات الاجتماعية؛ فضلاً عن استخدم البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المكّون من (11) جلسات إرشادية، بواقع (45) دقيقة لكل جلسة، وقد تضمنت محتويات البرنامج الفنيات الآتية: إعادة البنية المعرفية، الاسترخاء، لعب الأدوار، حل المشكلات، النمذجة، والتحصين التدريجي.
وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياس القبلي ومتوسطات درجات القياس البعدي في القلق الاجتماعي والمهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية، وجاءت النتائج في صالح القياس البعدي. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في خفض أعراض القلق الاجتماعي وتحسين المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة بين القياس البعدي والمؤجل في القلق الاجتماعي والمهارات الاجتماعية لدى أفراد المجموعة التجريبية. ونتيجة لذلك، قدم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات بناء على نتائج الدراسة لخفض مستوى القلق الاجتماعي وتحسين المهارات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة.