أثر برنامج قائم على الممارسات المبنية على الأدلة (تعليم الأقران) في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى اطفال اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • ليلى محمد حسن علوان
  • أحمد حسن محمد خضري

الكلمات المفتاحية:

الممارسات المبنية على الأدلة، تعليم الأقران، مهارات الحياة اليومية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر برنامج قائم على الممارسات المبنية على الأدلة (تعليم الأقران) في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وقد استخدمت الباحثة منهج تصميم الحالة الواحدة المتمثل في تصميم الانسحاب (ABA)، وقد شارك في الدراسة الحالية ثلاثة طلاب من ذوي اضطراب طيف التوحد في أحد مراكز الرعاية والتأهيل، فضلاًعن ثلاثة طلاب من أقرانهم الطبيعيين. وقد توصلت إلى نتائج، أبرزها: وجود أثر للبرنامج القائم على الممارسات المبنية على التعلم بالأقران في إكساب الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد لمهارات الحياة اليومية (مهارة إعداد الطعام)، وإمكانية احتفاظهم بتلك المهارات، وكذلك القدرة على تعميم تلك المهارات.

 

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات