ترجمة وتقنين مقياس الرفاهية النفسية لطلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة

المؤلفون

  • أفراح حسين باقيس
  • هدى عاصم خليفة

الكلمات المفتاحية:

تقنين، مقياس الرفاهية النفسية، الطلاب، جامعة الملك عبد العزيز

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى ترجمة وتقنين مقياس الرفاهية النفسية لطلاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة لدى عينة (232)، والكشف عن مستوى الرفاهية النفسية لدى عينة الدراسة، والتعرف على الفروق في مستوى الرفاهية النفسية تبعًا لعدد من المتغيرات الديموغرافية (الجنس، الحالة الاجتماعية، الحالة الوظيفية، المستوى التعليمي)، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم استخدام مقياس الرفاهية النفسية من إعداد (Diener, et al., 2010) كأداة للدراسة. وأظهرت النتائـج دلالات عالية من صدق المقياس، فقد أكدتّ نتائج التحليل العاملي التوكيدي أن جميع مفردات المقياس ذات تشبع مرتفع؛ حيث تراوحت قيم تشبعات العوامل بين (0,40- 0,80)، وجاءت بمستوى مرتفع من المطابقة؛ حيث قيمة (CFI) = (0,90)، وكذلك أظهرت نتائج ثبات ألفا كرو نباخ تمتع المقياس الكلي بثبات مرتفع قيمته (0,88)، إضافة إلى ذلك أظهرت النتائـج أن مستوى الرفاهية النفسية كان (45) لدى عينة الدراسة، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات (الحالة الاجتماعية، الحالة الوظيفية، المستوى التعليمي) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعز للمتغير (الجنس)، وبناءّ على نتائج الدراسة توصي الباحثة بـتشجيع الباحثين على دراسة الاحتياجات النفسية والاجتماعية والجسدية للطلاب، وتوفير الرعاية النفسية والاجتماعية لهم، ومحاولة دعمهم وحل مشاكلهم لتعزيز رفاهيتهم النفسية

التنزيلات

منشور

2024-05-08

إصدار

القسم

المقالات