التحكم بالتفكير لدى طلبة المرحلة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
التحكم بالتفكير، لدى طلبة المرحلة الاعداديةالملخص
- التحكم بالتفكير لدى عينة البحث
- الفروق في استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى عينة البحث وفق متغيري الجنس والصف الدراسي
وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس (البوغربي,2021) المطور من قبلها الذي اعتمد على نظرية ويلز و ديفز (Wells&Davies,1994 ) لاستراتيجيات التحكم بالتفكير المكون من سبع مجالات هي (العقاب ,الالهاء , القلق , اعادة التقييم , التحكم الاجتماعي, القمع الناجح , توجيه الذات) إذ يتألف المقياس من(24) فقرة والمعد على طلبة الدراسات العليا و لغرض ملائمته لعينة البحث الحالي
(طلبة المرحلة الاعدادية ), ووضوح الفقرات وفهمها من قبلهم قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة استطلاعية من طلبة المرحلة الاعدادية, وبهذا الاجراء تم اضافة بعض الفقرات الى مجالات المقياس بناءا على استجابة عينة التطبيق الاستطلاعي, اذ اصبح المقياس مكون من (38) فقرة بصيغته الاولية , وبعد استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس من صدق وثبات اصبح المقياس بصيغته النهائية من (31) فقرة, وقد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :
- ان عينة البحث يستخدمون استراتيجيات (الالهاء ,القمع الناجح ,توجيه الذات , اعادة التقييم , العقاب التحكم الاجتماعي ) على التوالي بشكل اكبر في حين لا يستخدمون تركيز القلق حول الفكرة عند التحكم بالتفكير.
- الإناث يستخدمن استراتيجية العقاب واستراتيجية القلق واستراتيجية اعادة التقييم اكثر من الذكور وطلبة السادس الاعدادي يستخدمون استراتيجية القلق اكثر من طلبة الصف الرابع الاعدادي في ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة، توصي الباحثة الاتي:
- وزارة التربية – مديرية تربية الكرخ الثانية, مديرية تربية الرصافة الثانية , مديرية تربية الرصافة الثالثة :
- تأكيد ضرورة الاهتمام بطلبة المرحلة الاعدادية واعطائهم الفرص , للتعبير عن افكارهم وارائهم وتنمية قدراتهم لاجل تعزيز التحكم في افكارهم بصورة صحيحة ومن اجل حل المشكلات التي تواجههم
تم التوصل اليها فإن الباحثة تقترح اجراء دراسات مستقبلية:
- اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي لتعرف العلاقة بين التحكم بالتفكير ومتغيرات اخرى
(الوعي الذاتي ,اليقظة الاستراتيجية ).
- اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي على عينات اخرى (مدرسون , موظفون ,طلبة جامعة, اساتذة جامعة)