فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجيات التعلّم النشط في تنمية الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية
الكلمات المفتاحية:
فاعلية،، برنامج التعلّم النشط، أعضاء هيئة التدريس، جامعة الحدود الشمالية.الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على إستراتيجيات التعلّم النشط في تنمية الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم بجامعة الحدود الشمالية، اتّبعت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات التطبيقين (القبلي-البعدي)، تمثّلت موادّ الدراسة وأدواتها في: برنامج تدريبي مُقترح قائم على إستراتيجيات التعلّم النشط، واستبانة لتنمية الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في الأبعاد الثلاثة (التخطيط-التنفيذ-التقويم)، بعد التأكّد من صدقها وثباتها، طُبّق البرنامج والأداة على عيّنة الدراسة البالغ عددها (30) عضوًا من هيئة التدريس في قسمَي (الفيزياء-الكيمياء)، من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ عددهم (37)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطَي درجات أفراد العيّنة في التطبيقين القبلي والبعدي لاستبانة الأداء التدريسي، لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم الأثر للبرنامج التدريبي المُقترح (كبيراً)، في الدرجة الكلية وفي كلّ بُعدٍ على حِدة، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين استجابات أفراد العيّنة تُعزى لمتغيّرات: (الجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة)، وكان من أبرز توصيات الدراسة: إنشاء مركز تدريبي متخصّص لدعم الممارسات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في جوانب (التخطيط–التنفيذ–التقويم)، وعقد لقاءات دورية للأعضاء من التخصص نفسه ؛ لتحديد احتياجاتهم التدريبية اللازمة لتنمية أدائهم التدريسي.