فاعلية استراتيجية انتقال التعلم النشط في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • لهيب عبد الزهرة علي
  • عفاف زياد وادي
  • عباس جواد الركابي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية انتقال التعلم النشط، التحصيل

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية انتقال التعلم النشط في تحصيل مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، وذلك من خلال التحقق من الفرضية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية انتقال التعلم النشط ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية، في التحصيل، وحدد البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة ذات السلاسل للبنات التابعة لمديرية تربية الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2023-2024)، وبالمادة الدراسية من كتاب الفيزياء للصف الثاني المتوسط ، واختار الباحثون شعبتين من اصل ست شعب للصف الثاني المتوسط بالتعيين العشوائي فبلغ عدد طالبات العينة (64) طالبة بواقع (32) طالبة للمجموعة التجريبية و(32) طالبة للمجموعة الضابطة، وكوفئ طالبات مجموعتي البحث (التجريبية، والضابطة) في متغيرات(العمر الزمني بالأشهر، الذكاء، المعلومات السابقة)، ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحثون مجموعة من الخطط  التدريسية  بعد اعداد خطوات الاستراتيجية والتأكد من مدى امكانية تطبيقها على الطالبات، كما عد الباحثون اختبارًا للتحصيل متكونًا من (40) فقرة، من نوع اختيار من متعدد، وقد تم التحقق من صدق الاختبار، وثباته فضلاً عن ذلك طبقت التجربة في العام الدراسي (2023-2024)م، واستغرقت التجربة اثني عشر اسبوعاً وبواقع حصتين لطالبات كل مجموعة (التجريبية، الضابطة)، وقام الباحثون بتدريس طالبات المجموعتين (التجريبية، الضابطة) ، وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية (Spss)واظهرت النتائج تفوق  طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالاستراتيجية انتقال التعلم النشط على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل وبذلك خرج الباحثون بتوصيات ومقترحات عدة.

التنزيلات

منشور

2024-08-06

إصدار

القسم

المقالات