تقويم جودة مهارات التدريس لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة الإعدادية الفرع العلمي من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
تقويم جودة مهارات التدريس لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة الإعدادية الفرع العلميالملخص
يهدف البحث تقويم جودة مهارات التدريس لدى مدرسي الرياضيات في المرحلة الإعدادية / الفرع العلمي من وجهة نظرهم ، وقد أعد الباحثان لهذا الغرض استبانة معايير جودة مهارات التدريس
تكونت من 72 فقرة موزعة على أربعة محاور، وبلغت عينة البحث (200 ) مدرس ومدرسة، إستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية : المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، إختبار التباين الأحادي، إختبار شيفيه، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير المؤهل في المحور الثاني ( التخطيط لتدريس الموضوعات ) وعدم وجود فرق دالة تُعزى إلى متغير المؤهل في المحور الأول ) الإتصال والتواصل مع الطلبة ( والمحور الثالث ) تقويم تعلم الطلبة وتقديم التغذية الراجعة ( والمحور الرابع ( تنفيذ الدرس ). وأظهرت النتائج وجود فرق ذا دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الجنس في المحور الثاني ( التخطيط لتدريس الموضوعات ) والمحور الثالث ) تقويم تعلم الطلبة وتقديم التغذية الراجعة (وعدم وجود فرق دال يعزى إلى متغير الجنس في المحور الأول ) الإتصال والتواصل مع الطلبة (والرابع ( تنفيذ الدرس ) . ووجود فرق ذا دلالة إحصائية يُعزى إلى متغير الكلية في المحور الثاني ( التخطيط لتدريس الموضوعات ) وعدم وجود فرق دال يعزى إلى متغير الكلية في المحور الأول ) الإتصال والتواصل مع الطلبة ( والثالث ) تقويم تعلم الطلبة وتقديم التغذية الراجعة ( والرابع ( تنفيذ الدرس ) . كما وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال يعزى إلى متغير الخبرة في جميع المحاور .