اثر التدريس بالتشبيهات في تحصيل مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني متوسط واتجاههم نحو المادة
الكلمات المفتاحية:
اثر التدريس بالتشبيهات في تحصيل مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني متوسطالملخص
ﺇﻧ يهدف هذا البحث الى التعرف على اثر التدريس بالتشبيهات في تحصيل مادة الكيمياء لدى طلاب الصف الثاني متوسط ، والاتجاه نحوها .ولغرض التحقق من هدف البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين وللتحقق من صحتهما ,أجرت الباحثة تجربة استغرقت فصلاً دراسياً كاملاً , اذ تم اختيار التصميم التجريبي ( ذي الضبط الجزئي ) لمجموعتين متكافئتين إحدهما تجريبية والاخرى ضابطة , تم اختيار مجتمع البحث قصديا من إحدى المدارس المتوسطة لمديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية اما عينة البحث فتكونت من (68) طالب من طلاب الصف الثاني المتوسط بواقع (34) طالب لكل مجموعة اختيرت عشوائيا.تم تكافؤ مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية: (العمر الزمني بالأشهر، تحصيل الوالدين، درجات الكيمياء للصف الاول المتوسط ، اختبار المعلومات السابقة، ومقياس الاتجاه )
وتألفت أداتي البحث من (الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه نحو مادة الكيمياء ) , تمت معالجة البيانات الاحصائية باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة منها : ( الاختبار التائي لمجموعتين مستقلتين متساويتين , معادلات الصعوبة والسهولة وقوة تمييز الفقرات وفعالية البدائل الخاطئة , معادلة الفا -كرونباخ, معادلة سبيرمان – براون ، مربع كاي (كا2 ) ) وتم التوصل الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بمستوى دلالة (05,0= α) ولصالح المجموعة التجريبية , ولهذا تم رفض الفرضيتين الصفريتين للبحث, وفي ضوء هذه النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات اهمها: قيام مدرسي الكيمياء على الاطلاع على انواع التشبيهات وكيفية اختيار مايتلائم وطبيعة موضوع الدرس وان يشجع المدرسون الطلاب على مطالعة الكتب الخارجية وتطبيق انشطة تعليمية تراعي الفروق الفردية، وكذلك دعم السبل والوسائل الكفيلة التي تعمل على ترسيخ الاتجاهات الايجابية نحو مادة الكيمياء. كما اقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لكن في متغيرات اخرى مثل تنمية التفكير الابداعي والميل العلمي والتفكير العلمي استكمالا للبحث .