The Effectiveness of Lorabach Model in Eleventh Grade Students Academic Achievement in Mathematics and Their Intelligent Thinking
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-085-011Keywords:
Lorsbach model, intelligent thinkingAbstract
The current research aims to identify the effectiveness of the Lorsbach model on eleventh-grade students’ mathematics achievement and their intelligent thinking. The researcher chose Mathar Preparatory School for Boys in Dohuk Governorate/Gharbia Education. Two classes were randomly assigned to two groups: an experimental group of 31 students and a control group of 31 students. Two tools were developed for the research: a multiple-choice objective achievement test consisting of 20 test items and an intelligent thinking skills test of 24 test items. The results of the research revealed that there are statistically significant differences at the level of 0.05 between the average scores of the two research groups in the achievement test and the intelligent thinking skills test, in favor of the experimental group.
References
1. أبو جادو، صالح محمد (2020) :علم النفس التربوي، عمان، دار المسيرة للنشر.
2. البدري، فوزية الحاج علي (2009): التربية بين الأصالة والمعاصرة: مفاهيمها–اهدافها- فلسفتها، عمان: دار الثقافة لنشر والتوزيع، الأردن.
3. التميمي، عواد جاسم محمد (2010): طرائق التدريس العامة " المألوف- والمستحدث"، بغداد: دار الحواء، العراق.
4. جروان، فتحي عبد الرحمن(2007 ): تعلم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط2، دار الفكر للطباعة والنشر،عمان،الأردن.
5. جعفر، مناضل احمد (2015):أثر أنموذجي بارمان ولورسباش في اكتساب المفاهيم البلاغية والأداء التعبيري عند طلبة الصف الخامس الأدبي، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
6. الجيزاني، محمد طاظم جاسم(2018): نظريات التعلم والتعليم الصفي ومفاهيم، نظريات، تطبيقات، ط1، زاكي للطباعة العراق.
7. الخوالدة، سالم عبدالعزيز(2007): فاعلية استراتيجيتي دورة التعلم المعدلة وطريقة المفاهيم في تحصيل طلبة الصف الاول الثانوية العلمي في مادة الاحياء واكتسابهم لمهارات العلم، جامعة ال البيت، المفرق، الاردن.
8. الردادي، فهد بن عايد(2019 ):التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي،ط 1،الناسخ العلمي، المدينة المنورة، السعودية.
9. الرواضية، صالح محمد وحسن علي بني دومي وعمر حسين العمري (2012): التكنولوجيا وتصميم التدريس، عمان: زمزم للنشر والتوزيع، الأردن.
10. الريماوي، محمد عودة وعلاونة شفيق فلاح والعتوم عدنان يوسف(2014): علم النفس العام، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
11. زاير، سعد علي وداخل سماء تركي وعيسى عمار جبار وفيصل منير راشد (2014):الموسوعة التعليمية المعاصرة، ج2، بغداد: مكتبة نور الحسن.
12. زبون، شيماء عبدالحمزة(2021): اثر استخدام انموذج لورسباش في التحصيل ومهارات التفكير التوليدي لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات، رسالة ماجستير(غير منشورة)،الجامعة المستنصرية ، العراق.
13. الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن ( 2021 ) : تصميم تعليمي على وفق استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل طلاب الصف السادس العلمي التطبيقي في مادة الرياضيات وتفكيرهم الذكي ، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، العدد ٢، ج ۳ حزيران، العراق.
14. زيتون، حسن حسين ( 2003 ) : تعليم التفكير ، عالم الكتب لنشر ، القاهرة ، مصر .
15. زيد، حميد الهويدي(2018): الاساليب الحديثة في تدريس العلوم، دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، الامارات.
16. الزيود، نادر فهمي وآخرون (1999): التعلم والتعليم الصفي ، عمان، دار الفكر للنشر.
17. سعادة، جودت أحمد ( 2003 ) : تدريس مهارات التفكير ، ط ا دار الشروق ، عمان ، الأردن.
18. الشمري ، رانيا خالد حسان ( 2018 ) : علاقة الدافعية الإبداعية بالتفكير الحاذق لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير (غير منشورة )، كلية التربية، الجامعة المستنصرية .
19. صابر، آمال حسيب ( 2022 ) :أثر استراتيجية التمثيل المعرفي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتنمية تفكيرهم الذكي، مجلة دراسات تربوية، العدد ٥٧.
20. العفون، نادية حسين ،منتهى مطشر عبد الصاحب( 2012): التفكير انماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه،ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان .
21. ......، نادية حسين يونس (2012). الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
22. عودة، احمد سليمان (2002): القياس والتقويم في العملية التدريسية، دار الأمل للنشر والتوزيع، عمان.
23. الكبيسي عبد الواحد،حميد، وحسون إفاقة حجيل(2014): تدريس الرياضيات وفق استراتيجيات النظرية البنائية (المعرفية ومافوق المعرفية)، ط1، دار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
24. ........، عبد الواحد حميد محمد فخري عبد العزيز (2016): اثر استراتيجية الابعاد السداسية في التحصيل والدافعية العقلية في الرياضيات.
25. .......، عبد الواحد حميد والكبيسي ياسر عبد الواحد ( 2016 ): فاعلية استراتيجية المماثلة في التحصيل والتفكير الذكي في مادتي الرياضيات والجغرافية لدى طلبة الصف الرابع الأدبي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد ٤، عدد ١٣.
26. كوستا، أرثر، وبينا كاليك(2009): تفعيل وإشغال عادات العقل، ترجمة مدارس الظهران الأهلية بالمملكة العربية السعودية، دار الكتاب التربوي للنشر، الدمام.
27. المنيزل، عبد الله فلاح والعتوم عدنان يوسف(2020):مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية،عمان، دار إثراء للنشر.
28. المومنيّ، إبراهيم (2002 ): فاعلية المعلمين في تصنيف أنموذج بنائي في تدريس العلوم، الصف الثالث الأساس في الأردن، مجلة دراسات، الجامعة الأردنية، المجلد (29)، العدد (1).
29. الوكيل، حلمي احمد وحسين بشير محمود (2001). الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير مناهج المرحلة الأولى، القاهرة، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، مصر.
30-Richter J: (2014), Special View about future problem solving model off activity thinking, journal of smart behavior.
31-Anthony,W.Lorsbach(2002): the learning cycle atool for planningws .Htrcy257 Lorsbachilstu: edu -www.coe n,science instruction.
32-Fishman, J. Barry ; Marx, W. Ronald; Best, Stephen; Tal ,T. Recital (2003). Linking Teacher Student Learning to Improve Professional Development In Systemic Reform. Teaching and Teacher Education ,Vol.(19),No.(6).
33-Markman. A(2012):Smart thing three Essential Keys to solve problems, Innovate and Get Things Done, Tarch perigeeTrade.
34-Murphy, E. (1997).”Constructivism Epistemology”, retrieved
35-Brooks, J.G & etal(1993): insearch for understanding the case for constructivist classroom,Alexandria vurginia.
36-Turk,F.& calik,M(2008): using different conceptual change Methods embedded with in E,S model,Asample teaching of endo thermic,exothermic reactions.Asia-pacific on scienc
37-wheatly,G.H(1991): constructivist perspective and Mathematics Learning,Journal of science Education,75(1),9-22.
