The Level of Awareness of Digital Citizenship Dimensions among Bachelor of Education Students at Dhofar University and Its Relationship with Certain Variables
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-004Keywords:
Digital citizenship, Awareness, Dhofar UniversityAbstract
The research aims to measure the level of awareness of the dimensions of digital citizenship among undergraduate students in the Education Department at Dhofar University regarding gender, specialization, and GPA. The researcher adopted the descriptive-analytical method. A random sample of 81 male and female students from the Department of Education at Dhofar University College of Arts, Applied Sciences, and Information Technology and Mathematics programs was employed. A questionnaire was designed to cover six dimensions of digital citizenship: digital access, digital commerce, digital communication, digital literacy, digital behaviors, and digital law. The results indicated that students have a high level of awareness in all dimensions; the highest level is the awareness of digital access, followed by digital commerce, digital communication, digital literacy, digital behaviors, and digital law. The research also showed no statistically significant differences between the level of awareness of the digital citizenship dimensions in terms of gender, specialization, and GPA. The researcher recommended the necessity of integrating digital citizenship concepts and skills in university undergraduate programs and raising awareness of the dimensions of digital citizenship through media and awareness programs.
Downloads
References
1.أمين، رضا عبدالواجد. (2022). المواطنة والمواطنة الرقمية: حقوق وواجبات. مجلة البحوث الإعلامية، 61, (1) ، 9 - 34.
2.التويجري، صالح بن عبدالعزيز بن عبدالله (2017) دور معلم المرحلة الثانوية في وقاية الطلاب من الانحراف الفكري في ضوء المواطنة الرقمية من وجهة نظر المشرفين التربويين: دراسة ميدانية بمدينة الرياض. مجلة البحوث الأمنية، 26) 67( 101 - 150.
3.الدريويش، مرام توفيق خليل. (2020). The Importance of Raising Digital Citizenship Awareness within Intermediate School Students in the Kingdom of Saudi Arabia. مجلة كلية التربية جامعة كفر الشيخ، 20, (1) ، 1 – 15.
4.الدهشان، جمال علي خليل (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. نقد وتنوير، مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية، 5، 71 – 104
5.الجديع، عبد الرحمن بن جديع، والسنيدي، سامي بن فهد راشد. (2023). وحدة تعليمية مقترحة قائمة على المعايير الوطنية في مجال التقنية الرقمية وفاعليتها في تنمية المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية. رسالة الخليج العربي، 44 (168)، 101 - 119.
6.الجزا، هالة حسن بن سعد (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية : تصور مقترح. دراسات عربية في التربية و علم النفس، 56، 385-418
7.الحدابى، عبدالسلام سليمان داود، و المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد. (2021). تصور مقترح لتضمين مفاهيم المواطنة الرقمية "Digital Citizenship Concepts" في مناهج التعليم الأساسي باليمن. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 15 ، 377 - 401.
8.الحربي، وفاء بنت عويضة بن عواض (2016). درجة إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية من وجهة نظر طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5 ،462-499.
9.الصعيدى، طارق محمد محمد (2022). الثقافة الرقمية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بتنمية المواطنة الرقمية: دراسة ميدانية على طلاب المدارس الثانوية المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية لبحوث الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، 9، 257 - 310.
10.السيد، محمد عبد البديع. (2016). دور وسائل الإعلام الجديدة في دعم المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط، 12 ، 99 – 102
11.المسلماني، لمياء إبراهيم (2014) التعليم و المواطنة الرقمية : رؤية مقترحة. مجلة عالم التربية،(47)15, 17-94.
12.الكوت، عبدالمجيد خليفة محمد. (2015). المواطنة الرقمية: التجليات والتحديات. مجلة الجامعي، 22 ، 65 - 76
13.اللواتي، حسن(2019). قريبًا.. مقرر إلكتروني عن المواطنة الرقمية، أنوار. جامعة السلطان قابوس.
14.العمري، ربى أحمد وطوالبة، منال عطا (2020) درجة وعي طلبة الجامعات الأردنية لمفهوم المواطنة الرقمية وعلاقتها بمحاورها. رسالة غير منشورة. جامعة الشرق الأوسط.
15.اليونس، عبير عبدالخالق ذنون، و فرحان، صابرين هاني (2021) غرس المواطنة الرقمية لتعزيز تطور تعليمي مستدام: كلبة الحقوق- جامعة الموصل (نموذجا). أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، 16 (3)، 376 – 392.
16.سليمان، هناء إبراهيم. (2020). التربية على المواطنة الرقمية: ضرورة ملحة لمواجهة التطرف الفكري: دراسة ميدانية على طلاب كلية التربية. جامعة دمياط، مجلة كلية التربية، 32 ، 266 - 344.
17.شرف الدين، أحمد محمد عبد الرؤف (2019). المواطنة الرقمية: الوقاية والحل. دراسات في التعليم الجامعي، 45، 407 – 412.
18.شقورة، هناء حسن أحمد، و نجم، منور عدنان محمد (2017). دور معلمي المرحلة الثانوية بمحافظات غزة في تعزيز المواطنة الرقمية لمواجهة ظاهرة التلوث الثقافي لدى الطلبة وسبل تفعيله. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية. غزة.
19.زيدان، سليمان (2016) مناهج البحث العلمي. بيروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع.
20.صالح، مشاعل والزه، عزة بنت هاشم (2024). واقع تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في مقررات لغتي الخالدة في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. Journal of Curriculum & 3(6), 49–60.
21.عبد القوي، حنان عبدالعزيز (2016). المواطنة الرقمية لدى طلاب الجامعة بمصر: كلية البنات - جامعة عين شمس نموذجاً. مجلة البحث العلمي في التربية، 17 (5)، 387 - 440.
22.غانم، محمد صلاح. (2021). Evaluating the Digital Citizenship Level: An Applied Study on Hotel Employees in Alexandria. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، 21, (5) ، 193 – 217.
23.مازن، حسام الدين محمد (2016). إصحاح مناهج العلوم وبرامج التربية العلمية وهندستها إلكترونيا في ضوء تحديات ما بعد الحداثة والمواطنة الرقمية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج العلوم بين المصرية والعالمية، القاهرة: مركز الشيخ صالح كامل - جامعة الأزهر، 77 – 93.
24.محمد، الشيماء صلاح علي (2019). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز مقومات المواطنة الرقمية لطلاب الجامعة: دراسة ميدانية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، 4 (1)، 113 - 138.
25.عريف، فطيمة عبدالله محمد، و سمك، ياسر عبدالعظيم عبد الموجود. (2022). Digital Citizenship Self-Esteem and Life Satisfaction: An Assessment of the Geographical Differentials and Demographic Factors in the Kingdom of Saudi Arabia. المجلة العربية للدراسات الأمنية، 38, (1) ، 113 - 132.
26.ندا، صفاء علي رفاعي (2021). المواطنة الرقمية وتغير القيم في المجتمع المصري: دراسة وصفية مطبقة على كلية التربية - جامعة الإسكندرية. مجلة كلية الآداب، 13(2)، 2073 - 2130.
27.Lauricella, Alexis R, & Robb, Michael (2020) Early childhood educators’ teaching of digital citizenship competencies. Computers & Education. 158, 2020.
28.M. Choi et al (2018) Teachers as digital citizens: The influence of individual backgrounds, internet use and psychological characteristics on teachers' levels of digital citizenship. Computers & Education. 121, 143-161.

Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Journal Of Educational and Psychological Researches

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.