The Effect of the Strategy (imagine, organize, focus, share, publish) on the Achievement of Chemistry and Scientific Attitudes of Fifth-grade Science Students
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-087-005Keywords:
Imagine, Organize, Focus, Share and publish strategy, Chemistry achievement, Scientific attitudesAbstract
The research aims to identify the effect of the strategy of imagination, organization, focus, sharing, and publishing on the scientific attitudes of fifth-grade science students. To achieve the research objective, the researcher adopted the experimental approach. A sample of 61 students from Al-Shatra Preparatory School for Boys was chosen. The sample was split into two groups: 30 students were selected as the experimental group, taught by adopting the strategy of imagines, organize, focus, share, and publish; 31 students were the control group who followed the traditional method in learning. The researcher developed a scale to measure the scientific attitudes of the research sample, in addition to an achievement test. The results showed that the strategy of imagination, organization, focus, sharing, and publishing significantly affects the scientific attitudes and achievement test of fifth-grade science students. Therefore, the null hypothesis was rejected, and the alternative hypothesis, which states that "there is a statistically significant difference at the 0.05 level," was accepted. In light of these results, the researcher concluded that there are significant differences in achievement and scientific attitudes among fifth-grade science students. The researcher recommended that chemistry teachers have to be aware of the new strategies in which the student is the center of the educational process. The researcher also suggested conducting research similar to the current one for different academic levels and other science subjects.
Downloads
References
[1] أبو الروس ، ايمن ، (1995) : احدث الطرائق العلمية والتربوية لتدريس العلوم للأطفال والناشئين ، ط1 ، مكتبة ابن سينا ، القاهرة.
[2] أبو سمرة ، محمود احمد ومحمد عبد الاله الطيطي ، (2022) : مناهج البحث العلمي بين التبيين الى التمكين ، دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
[3] امبو سعيدي عبد الله (2019): استراتيجيات المعلم للتدريس الفعال ، ط1 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع
[4] باقر ، طه ، (1950) : مقدمة في الحاضرات القديمة ، بغداد ، شركة التجارة والطباعة المحدودة.
[5] الباوي ، عباس عبد علي عبود (1997): اثر التدريس باستخدام بعض التقنيات التربوية في تنمية الاتجاهات العلمية للطلبة المعلمين نحو ماده الجغرافيا ، اطروحة دكتوراه غير المنشورة ، جامعة بغداد ، كليه التربية ، ابن الرشد.
[6] البغدادي محمد رضا (1976): مقارنه مدى فاعلية عده طرق لتدريس وحده الوراثة لطلاب دور المعلمين والمعلمات ، اطرحوه الدكتوراه ، كليه الدراسات العليا ، الجامعة الأردنية ، عمان.
[7] تايلور ، رالف (1962): اساسيات المناهج ترجمة احمد خيري ، وجابر عبد الحميد جابر ، دار النهضة العربية ، القاهرة.
[8] جواد عامر عبد الله وسوزان دريد احمد زنكنة ، (2023) : اثر استراتيجية سباون Spawn في المهارات الحياتية عند طلاب الصف الثاني متوسط ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، مجلد 20 ، العدد (78) ، 421-387 ، جامعة بغداد ، العراق.
[9] الحسناوي ، حاكم موسى ، (2019) : فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات العلمية ، ط1 ، دارا بن النفيس للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
[10] الخفاجي ، محمد إبراهيم مهدي (2021) : تصميم تعليمي ، تعلمي ، وفقا لاستراتيجيات التعلم الموقفي واثره في التحصيل والتفكير المستقبلي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني متوسط ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد.
[11] دغيش ، طارق مكرد ناشر عبده ، (1999) : الاتجاه العلمي عند الطلبة اليمنيين في المرحلتين الثانية العامة والجامعية ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ،كلية التربية ابن الرشد.
[12] الدليمي ، احسان عليوي ناصر ، (2019) : أسس وبناء الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية ، ط1 ، مطبعة احمد الدباغ
[13] رسول خليل ابراهيم (1978): تقييم كتب العلوم والتربية الصحية للمرحلة الابتدائية في ضوء تنميتها للاتجاهات العلمية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد كليه التربية ، ابن رشيد ، بغداد.
[14] الزهيري ، حيدر عبد الكريم محسن ، (2017) : مناهج البحث التربوي ، ط1 ، مركز ديبونو لتعليم التفكير ، عمان ، الأردن.
[15] زيتون ، عايش (1988): الاتجاهات والميول العلمية في تدريس العلوم ، ط1 ، عمان
[16] الزيود ، نادر فهمي واخرون (1999): التعلم والتعليم الصفي ، ط4 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان.
[17] الصائغ ، محمد إبراهيم ، (2018) : البحث العلمي التربوي في اطار التعليم الوقعي ، ط1 ، دار امجد للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
[18] صبحي ، ريم ، (2005) : العلاقة بين عمليات العلم والاتجاهات العلمية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ومدى اكتسابهم لها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
[19] عبد الأمير ، نغم هادي (2016): فاعلية استراتيجيتي التدريس التفاعلي وتالف الاشتات في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفكير الساير لطلاب معهد اعداد المعلمين ، جامعة بغداد ، كليه التربية العلوم الصرفة ، ابن الهيثم ، مجلة الاستاذ العدد 218 ، المجلد 2 (364-343).
[20] عبد الرحمن ، أنور حسين وعدنان قصي شهاب زنكنة ، (2007) : الأنماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، شركة الوفاق ، بغداد ، العراق.
[21] علام ، صلاح الدين محمود ، (2006): تطورات معاصرة في القياس النفسي والتربوي ، مطابع القيسي التجارية ، الكويت.
[22] علي محمد إبراهيم ، (2017) : اثر استراتيجيتي عظم السمكة وتسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم التاريخية واستباقها لدى طالبات الصف الأول متوسط ، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مجلد 223 ، العدد 2 ، 225- 252 ، جامعة بغداد ، العراق.
[23] عودة ، احمد سلمان ، (1993) : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الميسرة ، عمان الأردن.
[24] العيساوي ، قيس عدنان هندي وسوزان دريد احمد ، (2023) : اثر انموذج دانيال في مهارات القرن الحادي والعشرين عند طلاب الصف الخامس العلمي ، جامعة بغداد ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، مجلد 20 ، العدد (78) ، 386-362.
[25] فواز ، مها فاضل وسناء يحيى قاسم الحو ، (2024) : انموذج فانك Fink واثره في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات المرحلة الإعدادية للصف الخامس الادبي نموذجا ، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، 62 (4) ، 137 -149.
[26] قطامي ، يوسف ، (1989) : سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي ، ط1 ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع
[27] كاظم احمد خيري ، وزكي سعد (1976): تدريس العلوم ، دار النهضة العربية ، القاهرة.
[28] كاظم احمد غيري ، وزكي سعيد (1974): تدريس العلوم ، القاهرة ، دار النهضة المصرية.
[29] المسعودي ، محمد حميد مهدي وسنابل ثعبان الهداوي ، (2018) : استراتيجيات التدريس في البنائية والمعرفية وما وراء المعرفة ، ط1 ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
[30] ميخائيل ، امطانيوس ، (2016) : القياس والتقويم في التربية الحديثة ، ط2 ، منشورات جامعة دمشق ، مطبعة قمحة اخوان ، دمشق.
[31] نادر سعد عبد الوهاب (1976): معايير التربية العلمية لمراحل التعليم العام في العراق من خلال تحليل كتب ومقررات ، القاهرة ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة الازهر ، كليه التربية.
[32] ناصر ، رسل حازم سليمان ونادية حسين العفون ، (2023) : اثر استراتيجية ترشيح الأفكار في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة العلوم ، جامعة بغداد ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، مجلد 20 ، العدد (76) ، 470-450.
[33] نشواني ، عبد المجيد ، (1985) : علم النفس التربوي ، ط2 ، دار الفرقان ، عمان.
[34] الياور ، محمد سعدي صالح ، (1995) : اثر استخدام التجارب الاثرائية في الاتجاهات العلمية لدى طلبة معاهد المعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ابن الهيثم.
[35] البهادلي ، محمد ابراهيم عاشور ، (2019): اثر استخدام انموذج زاهوريك البنائي في تحصيل الكيمياء والتفكير التحليلي لدى طلاب الصف الثاني متوسط ، مجلة دراسات تربوية مجلد 22 ، العدد 46 ، 1-22
[36] البيضائي فاضل حمود شباكي (2021): مبادئ التدريس الديمقراطي لدى مدرسي الاجتماعيات في المرحلة الإعدادية وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي (رسالة ماجستير غير منشورة) ، كليه التربية للعلوم الإنسانية ، جامعة البصرة.
[37] الحريشاوي ، خالد جبار حسن وضمياء سالم داوود الراوي (2023): اثر استراتيجية (R.e.a.c.t ) في تحصيل مادة الكيمياء عند طلاب الصف الاول متوسط ، مجله نسق ، مجلد 38 ، العدد 3 ، 212-231.
[38] البلوي ، عهود بنت سعد ، (2021): تصور مقترح لتطوير برنامج اعداد معلم العلوم في ضوء مهارات التفكير المستقبلي ، مجله عالم التربية ، 72 (3) ، ج3 ، مصر المؤسسة العربية للإرشادات العلمية وتنميه المواد البشرية ، دار المنظومة ، 154-191.
المراجع الاجنبية
[1] Abdel-Sada Tabark Najm & Damina Salim Abrawi (2022): the effect of the flipped Classroom Strat egg on the smart thinking among fifth-grade Students, College of Education for pure Sciences Ibn Haytham. University of Baghdad Internet journal of Early Childhood. Special Education (int-jECS). Vol 14, (03), 8947-8957)-
[2] AL-Morshedi, Afit, & Anwar Α.Μ. (2022): E-Learning applications and their significance among Students of the Department of chemistryin Faculty of Education for pure Sciences- Ibn Al-Haytham. the international journal of Health Sciences 6(55), 6259-6272.
[3] jasim, A. A,A.8Ahmed B, M. (2022); Patterns of chemical identity thinking. among students of the faculty of Education for pure Sciences - Ibn Al-Haytham in Iraq. RES MILITARTS V12 (n2): 4505-4514.
[4] Kadem, Heba Hassan & Susan Duraid Ahmed Zankana (2022); the effect of the hands-on Strategy on the echievement of chemistry in first intermediate grade Students. Ibn AL-Haytham college of Education, University of Baghdad, research Published (INT-JECSEL in the International journal of Early. childhood Special Education VOL 13, Pages 6421-6429.
[5] Ramah, yasmin Abd and wasan Maherjalil (2022); the Impact of the T-Shape Straegy on the Achievement of Chemistry for Second Intermediate Grade Students, International Journal of Grad Health Sciences, 6(s6), (3048-3066).
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 Journal Of Educational and Psychological Researches

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.