أثر انموذج التعلم البنائي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ

المؤلفون

  • اسماعيل علي حسين الجميلي كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة الأنبار

الكلمات المفتاحية:

أثر، انموذج التعلم البنائي، التحصيل، التفكير التأملي، الخامس الادبي، التاريخ

الملخص

هدف البحث الى تعرف (أثر انموذج التعلم البنائي في التحصيل والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) , ولتحقيق ذلك أختار الباحث عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغت (64) طالباً بمجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (32) طالباً لكل مجموعة، حيث درست المجموعة التجريبية وفق انموذج التعلم البنائي، في حين درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية, استمرت التجربة ثمانية اسابيع بواقع حصتان لكل مجموعة في الاسبوع ، واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وقد حرص الباحث على تكافؤ المجموعتين احصائياً ,واستخدم اداتين للبحث وهي اختبار تحصيلي واختبار التفكير التأملي ،بينت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج التعلم البنائي على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل واختبار التفكير التأملي، وهذا يشير الى أن طريقة التدريس بأنموذج التعلم البنائي تعد من الطرائق الجيدة وذات الأثر الايجابي في التدريس, وعند قياس حجم التأثير للمتغّير المستقل (انموذج التعلم البنائي) في المتغيرين التابعين

 (التحصيل والتفكير التأملي) أظهرت النتائج إن حجم التأثير كان (كبير).

التنزيلات

منشور

2022-03-02

إصدار

القسم

المقالات