تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية حول أهمية توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس

المؤلفون

  • سلمى علي حميد العلوي وزارة التربية والتعليم/ سلطنة عمان
  • سيف بن ناصر علي المعمري جامعة السلطان قابوس - عمان

الكلمات المفتاحية:

تصورات المعلمين، معلمي الدراسات الاجتماعية، مهارات القرن الحادي والعشرين.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة مسقط حول أهمية توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في التدريس. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach). وأستخدم الباحثان منهجا تحليليا قائما على النظرية المتجذرة (Grounded Theory)، وجمعت المعلومات من خلال المقابلات شبه المقننة مع (15) معلم ومعلمة. وقد دلت النتائج على أن معلمي الدراسات الاجتماعية يربطون مهارات القرن الحادي والعشرين أكثر "بتحسين المستوى التحصيلي للطلبة في المادة"، بينما يرون أن أقل تأثيرا لهذه المهارات في" تنمية مهارات تواصل وتعاون الطلبة مع أقرانهم". وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بالاهتمام بتصورات معلمي الدراسات الاجتماعية لأهمية توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين وتعزيزها، والاستفادة منها في الارتقاء بالعملية التعليمية، وكذلك توفير ما يحتاجونه من أدوات ووسائل تكنولوجية وغيرها للاستمرار في الممارسات التعليمية المطلوبة في هذا القرن، واهتمام مطوري مناهج الدراسات الاجتماعية بدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج الدراسات الاجتماعية.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات