اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي وتفكيرهم التأملي في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • عفاف زياد وادي الخفاجي كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم
  • مضيء محمد فريق البياتي مديرية تربية صلاح الدين / قسم تربية طوز
  • انعام عبد الجبار رشيد العبيدي مديرية تربية بغداد الرصافة الاولى

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التساؤل الذاتي، التحصيل، التفكير التأملي

الملخص

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي وتفكيرهم التأملي في مادة الفيزياء ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي لعينة البحث المتكونة من (40 ) طالباً في مدرسة (العراق العظيم) التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة الاولى في محافظة بغداد و تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) ، تضم المجموعة التجريبية(20 ) والمجموعة الضابطة التي تضم (20 ) ولغرض تحقيق اهداف البحث تم اعداد اداتي البحث وهما:-  اولا / الاختبار التحصيلي  لطلبة الصف الرابع العلمي متكون من (40)  فقرة من نوع اختيار من متعدد ، وثانيا / اختبار مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الرابع العلمي المتكون من (25)   فقرة موزعة على مهارات (التأمل والملاحظة ، الكشف عن المغالطات ، الوصول الى الاستنتاجات ، اعطاء تفسيرات واضحة ،وضع الحلول المقترحة ) من نوع اختيار من متعدد وبعد التحقق من الخصائص السيكو مترية لفقرات الاختبارين والصدق والثبات للاختبارين تم تطبيق الاختبارين على عينة البحث اذ اظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بدرجة حرية (38) بين مستوى تحصيل طلبة المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) وبدرجة حرية (38) على اختبار التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية وهذا يؤكد ان الاستراتيجية ذات اثر في التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء وكذلك في التفكير التأملي لدى افراد عينة البحث وفي ضوء نتائج البحث تم وضع من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2023-03-19

إصدار

القسم

المقالات