أثر أستراتيجية sowt في تنمية الذكاء المنظومي عند طلبة كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية

المؤلفون

  • منال محمد ابراهيم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، sowt، الذكاء المنظومي

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية SWOT   في تنمية الذكاء المنظومي عند طلبة كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية, يتحدد البحث الحالي على عينة قسم علوم القران والتربية الاسلامية /الصف الثاني/الدراسة الصباحية  للعام الدراسي 2019/2020م. جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية . فان مجتمع البحث الحالي تكون من طلبة اقسام الكلية والبالغ عددهم (8590) طالباً وطالبة موزعين على (7) اقسام. تمثل التصميم ذا الضبط الجزئي وهو تصميم المجموعات غير العشوائية ذات مجموعتي أحداه تجريبيه، والأخرى ضابطه ذي الـأختبار القببلي والبعدي، إذ تمثلت اداة البحث بمقياس الذكاء المنظومي لتورمانين(2012) بلغ عدد فقراته (50) فقرة تقيس المكونات الثمان للذكاء المنظومي بواقع (6) فقرات لمكوّن الادراك المنظومي و(6) فقرات لمكوّن التناغم والمواءمةو(5) فقرات لمكوّن الاندماج الايجابي و(9) فقرات لمكوّن التأمل و(9) فقرات لمكوّن الاتجاه و(5) فقرات لمكوّن حيوية الاكتشاف و(5) فقرات لمكوّن الفعل الحكيم و(5) فقرات لمكوّن الاستجابة النشطة، بتدرج رباعي (غالباً, احياناً ,نادراً, أبداً).وبعدإِجراء التحليل الإحصائي للمقياس,إذ أظهرت نتائج اختبار مان وتني أن قيمة مان وتني المحسوبة تساوي (10,000)، وهي أصغر من قيمة مان وتني الجدولية البالغة (127) عند مستوى دلالة (0,05) وهذا يعني أنه هناك فرق ذا دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في الذكاء المنظومي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وبذلك ترفض الفرضية الصفرية التي تدل على عدم وجود فرق بين المجموعتين وتقبل الفرضية البديلة التي تدل على وجود فرق بين المجموعتين في تنمية الذكاء المنظومي وكان الفرق لصالح طلبة المجموعة التجريبية هذا يدل على حدوث التنمية من خلال درجات الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتي البحث.وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2023-06-07

إصدار

القسم

المقالات