أثر تصميم تعليمي وفقاً لاستراتيجيات التفكير المتشعب في تحصيل طلاب الاول المتوسط لمادة العلوم
الكلمات المفتاحية:
التحصيل , تصميم , ستراتيجيات التفكير المتشعبالملخص
يهدف البحث الحالي الى بناء تصميم تعليمي وفقاً لاستراتيجيات التفكير المتشعب وقياس أثره في تحصيل مادة العلوم لطلاب الصف الاول المتوسط ( الكورس الاول) ، ولتحقيق هدف البحث تم صوغ الفرضية الصفرية الاتية:
- (لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسوا مادة العلوم على التصميم التعليمي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية(المتبعة) في اختبار التحصيل لمادة العلوم).
وللتحقق من فرضية البحث اختيرت عينة البحث قصدياً من متوسطة العلامة حسين علي محفوظ للبنين التابعة الى (المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ /الثالثة) ، وبلغ عددها (74) طالباً موزعين على مجموعتين بواقع (37) طالباً في المجموعة التجريبية درسوا بالتصميم التعليمي المعد ، و(37) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية (المتبعة)، بعد ما تم التحقق من تكافؤ المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني بالأشهر والتحصيل السابق لمادة العلوم والمعلومات العلمية السابقة) .
بعدها اعد الباحث مستلزمات التجربة المتضمنة التصميم التعليمي المقترح (تحديد المادة العلمية، وتحديد المفاهيم العلمية، وصوغ الاغراض السلوكية، واعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة، واعداد الأنشطة التعليمية ، وورقة العمل الخاصة بالطالب للمجموعة التجريبية).
وتم اعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبية والضابطة بواقع (71) خطة لكل مجموعة وبواقع (14) أسبوعا بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين في طرائق التدريس وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم ومدرسي مادة العلوم من ذوي الخبرة، ونفذ الباحث التجربة على المجموعتين التجريبية والضابطة في بداية الفصل الدراسي الاول للعام (2016-2017) م، ولمدة فصل دراسي كامل(الكورس الاول).
ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته قام الباحث بإعداد أداة البحث: اختبار تحصيلي في مادة العلوم يغطي المستويات السته لتصنيف بلوم (التذكر، الفهم، والتطبيق، والتحليل، والتركيب، والتقويم) مكون من (30) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذو البدائل الأربع ، و(20) فقرة مقالية ذات الإجابة المحددة وبذلك بلغ عدد فقرات الكلية لاختبار التحصيلي (50) فقرة، وتم التحقق من صدق الاختبار ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفاعلية البدائل الخاطئة والثبات بتطبيقه على عينة استطلاعية بلغ عددها(120) طالباٌ من مجتمع البحث ومن غير عينته.
وتم تطبيق التجربة خلال المدة من (4\10\2016) م وحتى (19\1\2017) م، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث، وحللت النتائج بإستعمال معادلة (t-test) لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد والتأكد من تكافؤ العينة، ومعادلة ايتا لإيجاد حجم الأثر. وأظهرت النتائج:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل مادة العلوم، وبحجم إثر كبير.
وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحث عدد من التوصيات منها، إعادة النظر في مناهج طرائق التدريس وبرامج التربية العملية في كليات التربية على اعتماد التصاميم التعليمية التي لها الأثر الايجابي في التحصيل وتنمية مهارات التفكير العليا ومنها تصميم البحث الحالي. واقترح الباحث عدد من الدراسات منها، أثر تصميم تعليمي وفقا لاستراتيجيات التفكير المتشعب لمراحل دراسية أخرى ومواد اخرى.