أثر إستراتيجية مقترحة وفق نموذج (Heisig & Verbeck ) في تحصيل الرياضيات والتفكير الهندسي لدى طالبات الخامس العلمي / الأحيائي
الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية، نموذج (Heisig & Verbeck )، التحصيل، التفكير الهندسي .الملخص
يهدف البحث الحالي معرفة أثر إستراتيجية مقترحة وفق أنموذج (Heisig & Verbeck ) في تحصيل الرياضيات والتفكير الهندسي لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي ولتحقيق هدف البحث إعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الإختبار البعدي . وبناءً على ذلك وضعت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :
- "لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللآتي درسَّن وفق إستراتيجية مقترحة وفق نموذج (Heisig & Verbeck ) وطالبات المجموعة الضابطة اللآتي درسَّن وفق الطريقة الإعتيادية في إختبار التحصيل الدراسي".
- "لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللآتي درسَّن وفق إستراتيجية مقترحة وفق نموذج (Heisig & Verbeck ) وطالبات المجموعة الضابطة اللآتي درسَّن وفق الطريقة الإعتيادية في إختبار التفكير الهندسي" .
تم تحديد مجتمع البحث والذي يمثل طالبات الخامس العلمي / الأحيائي من مديرية تربية الكرخ الأولى، أُختيرت عينة البحث (57) طالبة تم إختيار بصورة عشوائية ، وجُزأت العينة الى مجموعتين إحداهما تجريبية دُرست وفق الإستراتيجية المقترحة وفق نموذج (Heisig & Verbeck ) والأخرى ضابطة دُرست وفق الطريقة الإعتيادية .
أُجري التكافؤ بين مجموعتي البحث في العمر الزمني ومستوى الذكاء والتحصيل السابق. ، وبعدها تم بناء إختبار تحصيلي تكونت صيغته النهائية من (50) فقرة من النوع المقالي والمموضوعي ، وإختبار للتفكير الهندسي تكون بصيغته النهائية من (25) فقرة من النوع المقالي والمموضوعي . وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أدوات البحث، وحللت النتائج باستخدام معادلة الاختبار التائي(t-Test) لعينتين مستقلتين غيرمتساويتين. ، وأشارت النتائج إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللآتي درسن وفق الإستراتيجية المقترحة وفق نموذج (Heisig & Verbeck ) على طالبات المجموعة الضابطة اللآتي درسن وفق الطريقة الإعتيادية.