اثر توظيف استراتيجية سكامبر في تحصيل مادة البلاغة وتنمية التفكير الناقد عند طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • نور نعمت محمد صالح
  • تماضر حميد مهدي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية :التعرف على اثرتوظيف استراتيجية سكامبر في تحصيل مادة البلاغة  وتنمية التفكير الناقدعند طالبات الصف الخامس الادبي، ولتحقق مرمى البحث طبقت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث حيث اختارت  الباحثة ثانوية دجلة للبنات في محافظة بغداد مديرية العامة لتربية  الكرخ الاولى قطاع الغزالية حيث ضم (٨) مدراس واعداديات وثانوية وكانت ثانوية دجلة تحتوي على شعبتين للصف الخامس الادبي، وبطريقة التوزيع العشوائي تم اختيار شعبة (أ)  لتمثل  المجموعة  تجريبية (۳۰) طالبة درست باستراتيجية سكامبر والمجموعة الثانية الضابطة ومثلت شعبة (ب)( ٣١) طالبة درست بالطريقة التقليدية. تم تكافؤ مجموعتي الدراسة في بعض المتغيرات منها (الذكاء، العمر الزمني المحسوب بالشهور، تحصيل مادة في مادة اللغة العربية للعام الدراسي( ٢٠٢١-٢٠٢٢  ) ، اختبار المعلومات السابقة  في مادة البلاغة ،اختبار التفكير ناقد القبلي ) ( اعدت الباحثة  اداتين للدراسة  :الأول اختبار تحصيلي :يتكون من (٢٠ ) فقرة اختبارية من نوعين الاول هو من اختبارات موضوعية اختيار من متعدد وبأربعة بدائل بلغ عددها (١٥)والاخر اشتمل على (٥) فقرات مقالية واختبار الثاني: مهارات التفكير الناقد  وقد تكون من خمس اختبارات فرعية يضم كل منها خمس مواضع الاول يضم اربعة مواقف والاختبار الثاني يضم اربعة مواضع والاختبار الثالث يضم اربعة مواضع  والاختبار الرابع يضم موقفين والاختبار الخامس موقفين ، وكشفت نتائج البحث  الحالي تفوق أداء طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسن على وفق استراتيجية سكامبر على أداء طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل البلاغي، و تفوق أداء طالبات المجموعة  التجريبية اللائي درسن على وفق استراتيجية سكامبر على أداء طالبات المجموعة الضابطة اللائي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الناقد، وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات :

( ان تدريس باستراتيجية سكامبر  ساهم  في تحسين التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الادبي في مادة البلاغة ). كما اوصت الباحثة امكانية تبني مدرسي اللغة العربية ومدرساتها لخطوات استراتيجية سكامبر في تدريس المحتوى الدراسي لصفوف المرحلة الاعدادية كافة، ومن مقترحات البحث الحالي:اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لفروع اللغة العربية الأخرى   

التنزيلات

منشور

2024-03-13

إصدار

القسم

المقالات