أثر إستراتيجية خلايا التعلم في تنمية التفكير الناقد والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الجغرافية
الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية خلايا التعلم --- والتفكير التأمليالملخص
مستخلص البحث يرمي هذا البحث الى معرفة (اثر استراتيجية خلايا التعلم في تنمية التفكير الناقد و التفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية) . واتبع الباحث المهنج التجريبي لغرض تحقيق اهداف بحثه الحالي و اعتمد التصميم على مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة ذات اختبار بعدي و اختار الباحث عينة البحث بطريقة مقصدية طلاب اعدادية الكاظمية للبنين التابعة لتربية بغداد/الكرخ الثانية وللتحقق من فاعلية البحث صاغ الباحث الفرضيتين الاتيتين: 1- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات و درجات طلاب المجموعة التجريبية التي يدرس طلابها باستراتيجية ( خلايا التعلم ) و المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير الناقد في مادة الجغرافية. 2- لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية التي يدرس طلابها باستراتيجية (خلايا التعلم) و المجموعة الضابطة التي يدرس طلابها بالطريقة التقليدية في تنمية التفكير التأملي في مادة الجغرافية . تكونت عينة البحث من (66) طالبا ًبواقع (34) للمجموعة التجريبية التي تدرس مادة الجغرافية على استراتيجية خلايا التعلم و (32) طالبا ً للمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية و قد كافأ الباحث طلاب المجموعتين التجريبية و الضابطة في متغيرات العمر الزمني للطلاب بالاشهر ، مستوى الذكاء ، التحصيل الدراسي للامهات ، اختبار التفكير الناقد ، اختبار التفكير التأملي. حدد الباحث المادة العلمية المشمولة بالبحث لتدريس طلاب الصف الخامس الادبي و شملت الفصول الثلاثة الأولى من مفردات المنهج المقرر لمادة الجغرافية للعام الدراسي (2013 – 2014) و في ضوء المحتوى صاغ الباحث عدد من الأهداف السلوكية وفق مستويات (بلوم) الدنيا ( المعرفة، الفهم، التطبيق) وبلغت (100) هدفاً سلوكياً و اعد الباحث خططاً تدريسية على وفق استراتيجة خلايا التعلم للمجموعة التجريبية وبلغ عدد هذه الخطط (16) خطة دراسية. و لمعرفة اثر استراتيجية خلايا التعلم في المتغيرات التابعة لهذه الدراسة (التفكير الناقد و التفكير التأملي) اعتمد الباحث مقياساً جاهزاً للتفكير الناقد و هو مقياس (الكعبي، 2005) للتفكير الناقد المكون من (99) فقرة اختبارية و التي غطت (5) قدرات من التفكير الناقد هي الاستنتاج ومعرفة الافتراضات او المسلمات، الاستنباط، التفسير، تقويم الحجج، كما اعد الباحث بنفسه مقياساً للتفكير التأملي يتلائم مع طبيعة المادة الدراسية و الطلاب و تكون المقياس من (30) فقرة موزعة على المهارات الخمسة للتفكير التأملي و هي (التأمل و الملاحظة، الكشف عن الفعاليات ، الوصول الى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مقنعة، وضع حلول مقترحة و تحقق من صدقة الظاهري و طبق على عينة استطلاعية من(50) طالباً و التأكد من فاعلية البدائل الخاطئة و صدق الاختبار و ثباته و في نهاية التجربة طبق الباحث الاختبارين لمقياسي التفكير الناقد و التفكير التأملي على طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة و استخدام الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج التي توصل إليها البحث الحالي و التي اسفرت عن النتائج التالية :- 1- وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية خلايا التعلم و المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الجغرافية نفسها بالطريقة التقليدية في التفكير الناقد و لصالح المجموعة التجريبية و بذلك ترفض الفرضية الصفرية الأولى . 2- وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس مادة الجغرافية وفق استراتيجية خلايا التعلم و المجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التفكير التأملي و لصالح المجموعة التجريبية و بذلك ترفض الفرضية الصفرية الثانية . و توصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات في ضوء نتائج البحث منها :- 1- تنمية مهارات التفكير الناقد و مهارات التفكير التأملي لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الجغرافية من خلال استخدام استراتيجية (خلايا التعلم). 2- شعور الطلاب في المجموعات الثنائية في استراتيجة خلايا التعلم بانهم يؤدون واجباتهم الصفية بصورة ثنائية و جماعية تعاونية و احساسهم بانهم مسؤولون عن واجباتهم في مجموعاتهم الثنائية باتجاه تحقيق الأهداف يؤدي الى تعلم نشط و فاعل اكثر من الطريقة التقلدية مما أدى الى تنمية مهارات التفكير الناقد و مهارات التفكير التأملي لطلاب المجموعة التجريية. 3- ان استخدام ذو ممارسة (خلايا التعلم) كنشاط من الأنشطة الفكرية يؤدي الى زيادة معلومات الطلاب في مادة الجغرافية و اكسابهم مهارات متععدة كالقدرة على التأمل و التفكير و التخلص و التحليل و التخطيط للانشطة التعاون فيما بينهم و العمل بروح الفريق الواحد و احترام اراء الاخرين. وأوصى الباحث في ضوء نتائج بما يأتي : 1- استخدام استراتيجية خلايا التعلم في تدريس مادة الجغرافية للمرحلة الإعدادية لغرض زيادة تنمية مهارات التفكيرين الناقد و التأملي. 2- العمل على تدريس المدرسين اثناء الخدمة من قبل وزارة التربية على كيفية استخدام استراتيجية خلايا التعلم و عمد الاقتصاد على طرائق التدريس التي تعتمد الحفظ و التلقين. واقترح الباحث في ضوء النتائج ما يأتي :- 1- اجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسة أخرى و على كلا الجنسين لمعرفة اثر استخدام استراتيجية خلايا التعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد و مهارات التفكير التاملي للطلاب في مادة الجغرافية. 2- اجراء دراسات أخرى لمعرفة اثر استخدام استراتيجية خلايا التعلم في متغيرات أخرى غير التفكير الناقد و التأملي مثلاً الاتجاه نحو مادة الجغرافية و استبقاء المعلومات و الدافعية نحو التعلم.